التعليم والتكنولوجيا

وزارة التعليم تشدد على متابعة تنفيذ القرارات المنظمة للمدارس الخاصة

كتب / أحمد ابراهيــمـ
بناء على توجيهات الدكتور الهلالى الشربينى وزير التربية التعليم ، بتطبيق القرارات الوزارية المنظمة للمدارس الخاصة والدولية، ووضع آليات لمتابعة هذه المدارس، عقد الدكتور رضا حجازى رئيس قطاع التعليم العام اجتماعًا مع مديرى، ووكلاء المديريات التعليمية، ومديرى ووكلاء الإدارات، ومديرى إدارات التعليم الخاص، وممثلى أصحاب المدارس الخاصة فى كل المديريات التعليمية، عبر الفيديو كونفرانس.

تم التأكيد خلال الاجتماع على الجهود التى يبذلها أصحاب المدارس الخاصة الملتزمة فى تحقيق رسالتها فى دعم العملية التعليمية، وتقدير دورها، ومراعاة مصلحة أولياء الأمور والطلاب.

وتناول الاجتماع التشديد على عدم الإعلان عن المصروفات المدرسية قبل بداية العام دراسى بشهر على الأقل، وفقًا للقرار الوزارى رقم (420)، وأنه لا يجوز رفع المصروفات الدراسية إلا بعد العرض على اللجنة المركزية للتعليم الخاص بالوزارة، واعتماد الدكتور الوزير لرأى اللجنة المركزية، بالإضافة إلى عدم تحصيل أى زيادة فى المصروفات المدرسية السنوية التى تتجاوز نسبة الـ (7%) سنويًا بالنسبة للطلاب المستجدين، وفقًا لأحكام الكتاب الدورى رقم (5) لسنة 2016 بشأن المدارس الدولية.

وبالنسبة لضوابط وتنظيم العمل بالمدارس التى تدرس مناهج خاصة (دولية) تم التشديد على الالتزام بإعلان المصروفات الدراسية بالجنية المصرى فى مكان ظاهر بالمدرسة، وكذا تحصيلها بالعملة المصرية من جميع الطلاب مع ضرورة إخطار الوزارة بقيمة المصروفات.

وتم التنبيه على عدم تهديد أولياء الأمور بسحب ملفات أبنائهم لعدم دفع المصروفات، وإخطار الوزارة بأى تجاوز فى هذا الشأن؛ حرصًا على اتخاذ الإجراء القانونى اللازم وفقًا للقواعد المنظمة.

كما تمت الإشارة إلى إعلان وسائل التواصل مع الوزارة فى مكان بارز داخل المديريات والإدارات والمدارس وهى:

1- الخط الساخن 19126

2- الواتس اب : 01207000082

3- الموقع الإلكترونى للشكاوى بالوزارة http://www.shakwa.eg

4- خدمة المواطنين بالوزارة: 27946145(02)

كما تم التوجيه بالبت فى الشكاوى التى ترد إلى المديريات والإدارات التعليمية، ووضع آليات فورية لمتابعتها، واتخاذ الإجراءات القانونية نحو كل مدرسة مخالفة.

وأكد حجازى خلال الاجتماع أنه تم تشكيل عدة لجان لمتابعة المدارس الخاصة والدولية؛ للمساهمة فى حل المشكلات اولًا بأول قبل تصعيدها؛ واتخاذ الإجراءات اللازمة؛ لتفادى تكرارها، مشيرًا إلى أنه تم تشكيل لجنتين حرصت الوزارة فيهما على ضم ممثلى أصحاب المدارس الخاصة إليهما لتعديل القرارات المنظمة للعمل، وهما لجنة بحث معوقات المدارس الخاصة، لتعديل مقترح القرار الوزارى رقم (420) لسنة 2014 المنظم للمدارس الخاصة، والأخرى لبحث مشكلات المدارس الدولية.

كما أكد ممثلو جمعية أصحاب المدارس الخاصة خلال الاجتماع على مساندة ودعم الوزارة للتصدى لبعض المدارس غير الملتزمة بالقرارات المنظمة، والتى تشوه صورة التعليم الخاص، وأشاروا إلى أنه سيتم البدء فى التحرى عن هذه المدارس المخالفة للعدول عن مخالفتها، وأشادوا باللجان المشكلة، واللقاءات المثمرة مع ممثلى التعليم الخاص والحوار المتبادل بينهم وبين الوزارة.

وفى نفس السياق وجه بشير حسن المتحدث الرسمى باسم الوزارة إلى ضرورة تعاون المديريات التعليمية مع الأجهزة الإعلامية، والرد على استفساراتهم، كل فيما يدور داخل مديريته؛ وذلك حرصًا على توضيح الحقائق كاملة أمام الراى العام .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏في الهواء الطلق‏‏
print
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى