الحدث المصرىتحقيقات وتقارير

ندوة بعنوان ” الزواج المبكر وأثره علي التعليم ” بالمنيا

كتب / مصطفى الكومى

في إطار الحملة القومية للتوعية بالقضية السكانية بأبعادها المختلفة ولخطورة الزواج المبكر علي التعليم نظم مركز إعلام المنيا التابع للهيئة العامة للإستعلامات بالتعاون مع مجلس المدينة والإدارة التعليمية والتعليم الفني بمطاي ندوة إعلامية موسعة اليوم الأحد الموافق5/3/2017 بعنوان ” الزواج المبكر وأثره علي التعليم ” بقاعة مدرسة الشهداء الثانوية الصناعية بنات بمطاي .
افتتح اللقاء ا/ابوزيد محمد عثمان ـ نائب رئيس مجلس مدينة ومطاي ، وا/ عاطف مشهور ـ مدير عام الإدارة التعليمية بمطاي ، وا/ عماد الدين محمود ـ مدير مدرسة الشهداء الثانوية بنات بمطاي .
وحاضر في اللقاء ا/ رمضان عبد الحميد ـ وكيل وزارة التربية والتعليم بالمنيا الذي أكد علي وجوب مواجهة ظاهرة الزواج المبكر لانها تؤثر سلباً علي الأولاد بحرمانهم من التعليم الجيد وتفشي الجهل والأمية بين أفراد المجتمع ويترتب عليها زيادة سكانية غير فاعلة تؤثر علي العمل والإنتاج ومصادر تقدم البلاد بالسلب.
وأوضح انه يجب علي الآباء عدم إرغام بناتهن علي الهروب من التعليم بإقناعهم بالزواج المبكر نتيجة لمعتقدات خاطئة لديهم مثل العنوسة أو الهروب من تحمل اعبائهن فتأتي النتيجة عكسيا ، فالبنت لا تتكيف مع ظروف الزواج في هذا السن المبكر وتظهر الكثير من المشاكل التي قد تصل في بعض الحالات الي الطلاق وضياع حقوق البنت والأهل معا .
وأشار الي خطورة الزواج المبكر لأن الفتاة لاتكون مؤهلة نفسيا وعقليا وإجتماعيا للزواج ويؤدي الي كثير من المشاكل الصحية ، وبين ضرورة إكتمال نمو البنت الجيد قبل الزواج حتي يجنبها هي ووليدها الكثير من الأمراض ، وتمكنها من تربية أولادها تربية سليمة حيث تكون قادرة علي تحمل المسئولية.
وكان هناك مشاركة بناءة من جانب طالبات ومشرفي المدارس الفنية بنات الحاضرة بالندوة ، وقد شاركت المدرسة في الندوة بعرض تحقيق تلفزيوني مصور عن مخاطر الزواج المبكر قامت بإعداده، كما عرض المحاضر فيلما تسجيليا لأحد مدارس قرى بني مزار بعنوان (حق وردة) عن مخاطر الزواج المبكر ، وعرضت الفتيات الموهوبات بالمدرسة قصائد عن الزواج المبكر، تبعه حوار مثمر بين الجمهور والمحاضر أوصوا فيه بضرورة عمل هذه الندوات في باقي مدارس المركز لتوعية الآباء والأبناء بخطورة الزواج وأثره السلبي علي التعليم.
أدار اللقاء أ / عمر نجاح الإعلامي بالمركز ، وقام بالأعمال الإدارية وتصوير اللقاء أ / علي عبد الرحمن الإداري بالمركز ، بإشراف أ / منال الصناديقي مديرة المركز.

print
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى