الحدث الاقتصاديالحدث العربى والدولى

مصر توقع إتفاق ثلاثي بمليار دولار لشراءغاز قطري روسي فرنسي لإستيراد الغاز الطبيعي المسال

بقلم/ لزهر دخان
. قامت مصر بتوقيع عقوداً بمليار دولار أمريكي مع كلا من روسيا وفرنسا وسلطنة عمان. التي تريد منها مصر سد إحتياجاتها من الغاز الطبيعي . علماً أن مصر منذ ثورة 2011 م تعاني من نقصاً في إمدادات الغاز .
وعن وزير البترول والثروة المعدنية المصري طارق المٌلا . الذي نقلت عنه وسائل إعلام محلية في هذا الأحد 5 فبراير/شباط 2017 م قوله (أن الشركة المصرية للغاز “إيجاس” وقعت اتفاقيات مع “روس نفط” الروسية، و”إنجي” الفرنسية، و”أو تي آي” العمانية.)
وذكرت المصادر نفسها أن عملية إستيراد 45 شحنة من الغاز الطبيعي المسال. ستكون بحلول مارس/ آذار 2017 م . و حسب نص الإتفاقيات المُبرمة وسيتراوح حجم الشحنات ما بين 138 و156 ألف متر مكعب . وبخصوص آلية دفع ثمن الغاز ستمنح الشركات الثلاثة لمصر تسهيلات دفع مُدتها نصف عام .
وإذا أشرنا إلى الزمن الجميل. الذي لا تحتاج فيه مصر إلى الغاز. سنقول أنها كانت إلى جانب تصديرها الغاز إلى إسرائيل والأردن . كانت تنتج جميع إحتياجاتها من الغاز .وتسببت الإضطرابات في هبوط الصادرات المصرية الغازية بنسبة 75% . حسب مصدر مطلع ” معلومات الطاقة الأمريكية”
و تعتزم القاهرة خلال العامين القادمين تقليص إعتمادها على الإستيراد لتلبية إحتياجاتها من الغاز. والسبب هو الإكتشافات الغازية الجديدة .التي توصلت إليها مصر في مجال الغاز في
مياهها الإفلمية .

print
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى