الحدث المصرى

“محرز” تشهد افتتاح دورة تدريبية لشباب العاملين في تربية الدواجن بالغردقة

كتب / مصطفى محمود

شهدت الدكتورة منى محرز نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي لشئون الثروة الحيوانية والداجنة والسمكية، افتتاح الدورة التدريبية لشباب العاملين في قطاع تربية دجاج التثمين، والتي ينظمها الاتحاد العام لمنتجي الدواجن بمدينة الغردقة خلال الفترة من 24 فبراير وحتى 2 مارس 2017.

وأكدت نائب وزير الزراعة خلال كلمتها، على أهمية مثل هذه الدورات في تنمية المهارات البشرية لشباب العاملين في مجال الدواجن، وزيادة الوعي لتطبيق الأمان الحيوي بالمزارع، لافتة إلى أن صناعة الدواجن من الصناعات الواعدة في مصر، والتي تبلغ استثماراتها حوالي 65 مليار جنيه، ويعمل به أكثر من 2.5 مليون عامل.

وأشارت محرز إلى أن الوزارة أعدت خطة لتنمية هذه الصناعة والنهوض بها، ورفع كفاءة العاملين بهذا المجال، وتوعيتهم وتنمية مهاراتهم، وكذلك توفير أراضي لزيادة الاستثمارات في قطاع الدواجن، مما سيؤثر بشكل إيجابي على الثروة الداجنة في مصر.

وأوضحت انه سيتم أيضاً تشديد عمليات الرقابة على منافذ تداول وبيع اللقاحات والمستحضرات البيطرية، والعيادات والمعامل البيطرية للتأكد من تطبيقها للمواصفات الفنية القياسية وتطبيق الأمان الحيوي للتخلص من النافق والعينات، كذلك الرقابة على استخدام المضادات الحيوية في الحقل، وعمل الدراسات اللازمة لتحديد المضادات الحيوية الغير فاعلة.

وأكدت محرز على أهمية تضافر الجهود بين المربيين ووزارة الزراعة من أجل النهوض بهذا القطاع وتنميته، بما يعود بالنفع على المربيين والعاملين في هذا المجال، ورفع مستوى معيشتهم، وكذلك المستهلكين لتحقيق الأمن الغذائي.

وتشمل الدورة التدريبية عدداً من المحاور منها الاحتياجات الغذائية، لقطعان التسمين والرعاية الغذائية من بداية دورة التسمين وحتى نهايتها، كذلك المشاكل الفسيولوجية التي تتعرض لها القطعان أثناء فترة التربية وكيفية التعامل معها.

كما تشكل رعاية قطعان التسمين من حيث تجهيز العنابر والتهوية والتبريد والتدفئة والمساحات العلفية وإدارة القطعان، فضلاً عن المشاكل المرضية التي تتعرض لها القطعان خاصة الأمراض التنفسية، والأمان الحيوي لمزارع التثمين.

وشارك في الدورة من الاتحاد العام لمنتجي الدواجن كلاً من: الدكتور محمد عواد، والدكتور عبد الرحمن عطا، والدكتور حسن بيومي، والدكتور محمد المنياوي، والدكتور محمد سامي، والدكتور سيد شلش، حيث تستهدف الدورة رفع قدرات حوالي 100 شاب من شباب المربيين العاملين في مجال إنتاج الدواجن، وشباب الأطباء البيطريين من المحافظات المختلفة.

 
print
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى