عاجل

عقد اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين وزارتي الري والزراعة

كتب /مصطفى محمود
عقد اليوم اجتماع اللجنة العليا المشتركة بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة الزراعة واستصلاح الاراضي بمشاركة الدكتور رجب عبد العظيم وكيل وزارة الموارد المائية والري والدكتور محمد عبد التواب نائب وزير الزراعة وبحضور عدد من قيادات الوزارتين لبحث اوجه التنسيق للموضوعات المشتركة بين الوزارتين وذلك بمقر وزارة الري.

… وناقش الاجتماع عددا من الموضوعات ومنها الاطار العام لأعمال اللجنة المشتركة وآليات التنسيق المستقبلية، والاستعداد للموسم الصيقي القادم، حيث ان الموسم الصيفي هو موسم اقصى الاحتياجات المائية للزراعة، للعمل على وصول المياه إلى كافة المزارعين خاصة في نهايات الترع وكذلك التنسيق فيما يخص القضاء على مخالفات المحاصيل الشرهة للمياه خاصة الارز. كما تم عرض استراتيجية ادارة الموارد المائية لعام 2050 واهم التحديات التي تواجه قطاع المياه مع التأكيد على اهمية التعاون بين كافة الجهات المعنية في مواجهتها خاصة الزراعة بوصفها المستخدم الاكبر للمياه في مصر.

… كما ناقش الاجتماع تجربة زراعة القمح بالتبريد والتعاون المشترك في هذا الأمر حيث تم الاتفاق على أن ينضم أعضاء من مركز البحوث الزراعية بمعهد بحوث المحاصيل الحقلية إلي الفريق البحثي للتجربة بالمركز القومي لبحوث المياه في تقييم وتطوير التجربة خلال العروة الثانية للزراعة. كما تم مناقشة زراعة الأرز بالتكثيف الذي يعمل على توفير المياه في زراعات الأرز الشرهة للمياه حيث كان هناك اتفاق بين الوزارتين على اهمية الاستفادة من هذه التقنية ودعم التوسع في استخدامها.
وقد تم الاتفاق في نهاية الاجتماع على ان يتم عقد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة للوزارتين بشكل دوري كل اسبوعين على ان يعقد بالتبادل مرة في مقر كل وزارة وكذلك على ان تشكل لجان مشتركة متخصصة لدراسة وحسم الموضوعات المشتركة.

print
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى