الحدث المصرى

عبد العاطى يترأس اجتماع اللجنة التوجيهية لمشروع دعم الخطة القومية للموارد المائية

كتب/ مصطفى محمود
ترأس الدكتور محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والري اجتماع الجنة التوجيهية لمشروع دعم الخطة القومية للموارد المائية وذلك بحضور عدد من قيادات الوزارة.
تناول الاجتماع عددا من الموضوعات على رأسها عرض التقدم في أنشطة المشروع ومعوقات التنفيذ، وعرض التقدم في وضع الخطة القومية للموارد المائية، وكذلك التقدم في تنفيذ خطط الموارد المائية المحلية للمحافظات.

واستعرض الاجتماع قائمة الإجراءات المدرجة بالخطة القومية للموارد المائية كما ناقش مؤشرات قياس الأداء على المستويات المختلفة والتي تمكن من متابعة تنفيذ إجراءات الخطة وتقييم نتائجها.

وقد صرحت المهندسة أسرار موافي رئيس قطاع التخطيط بالوزارة والمنسق العام للمشروع أن المشروع، والممول بمنحة من الاتحاد الأوروبي، يهدف إلى وضع خطة قومية للموارد المائية حتى عام 2037 وذلك بالتعاون والتنسيق مع الوزارات المعنية وعلى رأسها وزارات الزراعة والإسكان والبيئة والتنمية المحلية والصحة والسياحة والصناعة والتخطيط والمالي .

وتأتي هذه الخطة للعمل على مواجهة تحديات الموارد المائية الحالية والمستقبلية في مصر وذلك من خلال أربع محاور أساسية تعمل على تنمية موارد مائية إضافية، وترشيد الاستخدامات المائية في كافة القطاعات المستخدمة لها، وتحسين نوعية المياه والحفاظ عليها من التلوث، مع تهيئة البيئة المناسبة لتنفيذ الخطة من خلال الإجراءات التشريعية والمؤسسية والتنسيقية المطلوبة.

… كما أشارت المهندسة أسرار إلى أن المشروع يهدف كذلك إلى وضع خطط محلية للموارد المائية في خمس محافظات هي قنا والفيوم والبحيرة ودمياط وكفر الشيخ. ثم قام قطاع التخطيط بالتوسع في وضع خطط الموارد المائية بالمحافظات ليشمل كافة محافظات الجمهورية.
.
وأشارت أسرار إلى أنه في هذا الإطار فقد تم توقيع بروتوكول بين وزارة الموارد المائية والري ووزارة التنمية المحلية للعمل على دعم الكيانات التنسيقية التي تم تشكيلها على مستوى المحافظات وكذلك لدعم عملية وضع وتحديث ومتابعة تنفيذ خطط الموارد المائية في المحافظات والتي ستكون عملية مستمرة.

print
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى