الحدث المصرىالصحة والمراة والجمالتحقيقات وتقارير

ضرب الأطفال كارثة تؤدي إلي الهروب أو ا لأنتحار

 

كتبت د / شيماء طايل سلامه

نعاني كثيرًا من أخطاء أبنائنا ولا نحتمل أفعالهم أو السلوكيات الخاطئة التى يقومون بها فنذهب نحوهم مسرعون كي نضربهم ونعتقد أننا بالضرب نعلمهم الصواب .

أيعقل هذا ؟؟ هل الضرب هو الحل ؟؟ وهل له فائدة ؟

هل الضرب يصحح الخطئ الذي إقترفه الصغار دون أن يدركوا مافعلوه ؟
وحتي لو أدرك الأطفال الخطأ وفعلوه هل الضرب سمينعهم من تكرار الخطأ ماجدوي الضرب ؟؟؟
هناك أسئلة كثيرة لابد من معرفتها قبل ضرب طفلك ومعرفة الأثر النفسي والبدنى الذى يتركه الضرب لطفلك وهل توافق على العذاب الذي سيعشه الطفل بسببك من الصغر للكبر فكر جيداً وتابع المقال معي .

هناك سؤال كان ولابد من عرض نتائجه عند سؤال الآباء والأمهات .
والسؤال هو هل الضرب هو الحل للتنشئة الصحيحة ؟؟
نجد الإجابة عند الكثير من الأمهات والآباء أنه يعلم ابنه الصواب وليس هناك طرق أخري كي يعاقبة على الأخطاء التى يفعلها غير الضرب .

وبالطبع هذه الإجابة الخاطئة هي تبرير لتنفيس الأب عند غضبة مما يفعله أبناءه أو مخرج لعقده عند الأب والأم من ضغوط الحياة وتعليق أخطائهم على شماعة بربى طفلي صح ؟

ولكن الآن إختلف الوضع تعلم قواعد العقاب لتساعدي ابنك او تساعد ابنتك لينشئ نشأةً سليمة حتى لاتشعر بالذنب نحوه من الصغر إلي الكبر الضرب يترك آثر لدى الأطفال يؤدي إلي هروب أو انتحار.

طرق بسيطة لوسائل عقاب الأطفال:-

• التجاهل من أهم وسائل العقاب التى تستخدم لأن تستخدم مع الطفل العنيد وكثير البكاء والذي يعتقد أنه بامكانة الحصول على أي شئ عند الصراخ والبكاء لذلك يجب ترك الطفل في المكان الذي يبكي فيه حتى تهدئ الأم وكذلك يهدء الطفل مع مرعاة أن التجاهل هو لوقت محدد ثم العودة للطفل مرة آخري بعد هدوء ومحاولة التوضيح له عن خطؤه و أن الحديث معه لن يتم إلا عند التوقف عن البكاء .

•وجود مكان مخصص للعقاب لإن ذلك يساعد الطفل فى مراجعة سلوكياته الخاطئة يترك الطفل مدة في هذا المكان على حسب عمرة السنوات تحسب بالدقائق 5 سنوات 5 دقائق 3 سنوات 3 دقائق وهكذا .

• محاولة تصحيح الخطأ تعليم الأبناء كيف يصحح الخطأ الذى قام به مثال عند رمي الطفل بأي شي على الأرض بدل من معاقبتة بالضرب ساعده كي يقوم بالتنظيف الأرض .

•الطفل الأنانى أغلب الأطفال فى المراحل الأولي من العمر يكون لديهم أنانية عالية فعند تصميم الطفل على أخذ مايملكة إخواته وحرمانه من اللعب معه نعالج هذا السلوك بدل الضرب أخذ الألعاب والأحتفاظ بها وإخراجة يوم واحد فقط فى الأسبوع حتى يتعلم المشاركة.

•تحفيز الطفل عن طريق عمل جدول عدم تكرار الخطأ والسلوكيات الصحيحة طول اليوم أو الأسبوع حتى الشهر وهذا الجدول يساعد الأطفال كثيراً فى السلوكيات الصحيحة والمكافأة حتى ولو بسيطة تترك آثر نفسي رائع للطفل والتى تلقى فى نفسة السعادة وحتى لايكرر الخطأ مرة آخري.

 
print
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى