الحدث الرياضي

بطل مصر في عبور المانش يدشن أول مدرسة محو أمية السباحة لذوي الإعاقة

كتب / صافيناز مصطفي
تصوير :أحمد خالد

بطل مصر في عبور المانش يدشن أول مدرسة محو أمية للسباحة لذوي الإعاقة

أكد كابتن خالد حسان أول معاق مصري يعبر المانش وهو مصري الجنسية، عام‏1982,‏ وكتبت عنه العديد من الصحف العربية والأجنبية‏، رئيس المنظمة المصرية للدفاع عن متحدي الإعاقة.
ومؤسس اللجنة البارا لمبية، ‏مدير إدارة الأصول بالمجلس القومى للرياضة وزارة الشباب والرياضة‏ سابق. ‏‎NSC‎‏
درس ‏إدارة اﻻ عمال‏ في ‏المعهد ‏العالى والإداري للدراسات التعاونية .
خالد حسان عبرت المانش بساق واحدة في 122 ساعة ونستمر في عطائنا مع الأجيال بانشاء أول مدرسة لمحو أمية المعاقين في السباحة.

أنهم يستعدون لإنشاء أول مدرسة لمحو أمية ذوي الإعاقة في السباحة ، بكل أنواع الإعاقات،وهي تابعة للجنة “البارالمبية المصرية “، وهي فكرة وإعداد وتدريب كابتن خالد حسان، وهي موازية للأوليمبية وتختص برياضيات متحدي الإعاقة .وكلمة “بارا” مصاحبة .
وأسس كابتن خالد حسان الاتحاد المصري لرياضة المعاقين عام 19811، الذي تحول مؤخرا للجنة البارلامبية.
وكان الفريق الذي شارك في عبور المانش “المعاقين الستة” كابتن خالد حسان بتر تحت الركبة ،ميدالية ذهبية في السباحة .
كابتن دكتور ناصر نبيل رحمه الله، كابتن هشام حمدي شلل بالساق اليسري، وجهاد ناجي ، وأمين عبد المنعم بتر فوق الركبة ، وعماد الدين عبد الرحمن شلل في الساق اليمني، سليمان أمين بتر مزدوج.
وخلال لقاء “الحدث ” تنفرد بحوار مع كابتن خالد حسان اثناء تدريبات لبطولة الجمهورية في السباحة لذوي الإعاقة كان لنا لقاء.
خالد حسان : كنت أول معاق في التاريخ يعبر المانش وهو مصري الجنسية علي مستوي العالم ،وقام الإنجليز بتحضير فريق من ذوي الإعاقة حتي لا يكون السبق لمصر ، واعتبروا أن أصحاب الشفة الأرنبية من المعاقين لديهم ، وفزنا في المسابقة بفرق ساعتين ، والمدة كانت 10 ساعات و17 دقيقة ، وبحر المانش من انجلترا لفرنسا 33 ك والوقت 39/12 ساعة .
وماذا بعد الفوز بالبطولة ؟؟
_ عدنا لمصر والتقينا بالسيدة “جيهان السادات” في قصر التين بالإسكندرية وكلبنا عمل “هيئة لرعاية رياضة المعاقين” كتبت ورقة بالطلب وتم بالفعل ، وقلت لو بطلنا نحلم نموت ولابد من مواجهة التحديات لتأسيس كيان قوي.
ماذا حققت رياضة سباحة المعاقين من 20 سنة؟
هي متوقفة بقالها 20 سنه ، أول بطولة السنة اللي فاتت واحنا اللي عملناها ،
وثالث بطولة من 20 سنة ننتظرها ونستعد لها الآن وستقام في نادي الصيد بالدقي يومي 6، 77 ، 2017.
ولا يوجد إمكانيات لدعم الرياضة الخاصة بسباحة المعاقين ونجتاج للدعم ولدينا طاقة وامكانيات بشرية وابطال.
والدكتور حياة خطاب “رئيسة اللجنة البارالمبية” وهي معاقة وأول امرأة تتولي هذا المنصب، حريصة علي تطوير الجنة وانجازات جديدة.
وأتمني وجود محافظة صديقة للمعاق يؤدي كل خدماتة فيها بدون بيروقراطية .
والمطلوب من كل الهيئات دعم لأننا متطوعين انا عبرت المانش وأخدت 30000جنيه ، واللجنة البارلمبية مقرها ستاد القاهرة وتستعج لاستقبال وتدريب أبطال السباحة المعاقين ، ولكننا نفتقد للدعم المادي.
وأخر انجازات وميداليات كابتن عادل حافظ ميدالية ذهبية ، ناصر نبيل ، عمر عبد اللطيف ، عصام زيدان برونزية .
وأكد كابتن خالد حسان بطل مصر أن الجديد هو دخول المعاقين مكفوفي البصر في البطولة القادمة ، ومنهم دكتور وليد حسان دكتوراة ألسن جامعة عين شمس.

ومن أهم المقولات التي يؤمن بها أن الحلم والتخطيط والإصرار وقوة إرادة يساوي إنجازا كبيرا, كما يؤمن أيضا بأن الضعيف ضعيف الإرادة وليس الضعيف ضعيف
ولد خالد حسان في22 ديسمبر.1960
وعندما كان في العاشرة من عمري, كان يعمل في أحد محلات العصير بالإجازة الدراسية, وكان يذهب لشراء لبن لعمل مشروب السوبيا, وقال
ركبت الترام وعند القفز منه وقعت تحت عجلاته في ميدان الفلكي, وكان نتيجة هذا بتر في الساق اليسري, وكسر مضاعف بالساق اليمني, وترقيع في عضلة السمانة, وتركيب مسمار في الساق اليمني, ولقد مررت بمرحلة عصيبة في حياتي حيث مكثت في مستشفي قصر العيني سنتين لتلقي العلاج, وبدأت أحس بالاختلاف عن أقراني, ولكن الله ألهمني القدرة علي التحمل وأن أتعايش مع وضعي الجديد, وظللت أبحث عن مكان وطريقة لأستغل طاقتي ومكثت سنتين بدون دراسة لعدم التجانس ولعدم مساعدة أحد لي, ثم حصلت علي الشهادة الابتدائية من المنزل, ولأنني وجدت معاملة مختلفة بيني وبين زملائي بالمدرسة فكان هذا دافعا لإثبت للآخرين أنني مثل أقراني.
وبدأت في البحث عن ذاتي والتفكير والتأمل والانفصال عن الواقع الأليم, ومارست هواية صيد الأسماك, وفي أحد الأيام انزلقت إلي داخل المياه, ولم أكن أعرف السباحة, فكان همي أن أنقذ نفسي من الموت المحقق, وبالفعل استعطت فعل ذلك, وظللت حزينا داخل البيت بسبب ما حدث لي, ولكنني لم أستمر طويلا في حزني, وذهبت لنفس المكان مرة أخري, فأكتشفت أنني كنت سأغرق في منطقة ضحلة, ومن هنا بدأت أكتشف المياه, حيث كنت أستخدم جسم المركب لأتعلم السباحة, إلي أن وجدت نفسي أطفو وأتحمل المياه.. ودفعني حب الاستطلاع إلي تتبع المعاقين الذين كانوا يسيرون, ودخلت بعدها إتحاد السباحة الطويلة عن طريق التأقلم والتقييم ثم حب الاستطلاع والبحث, ثم اكتشاف البطولة, وبدأت في مشروع رفع الروح المعنوية للمعاقين والتي كانت تشرف عليها وزارة الشباب والرياضة ثم تعلم الكثير من الألعاب الرياضية مثل ألعاب القوي( قرص- رمح- جله- عدو60 مترا- وثب عالي) بالإضافة إلي السباحة القصيرة وكرة القدم الترفيهية.
ويضيف الكابتن خالد: تدربت علي هذه الرياضيات وكذلك رياضة سباحة المسافات الطويلة عام78 وكانت أول بطولة أشارك فيها هي بطولة الجمهورية للسباحة الطويلة للمعاقين من المعادي إلي عائمة الاتحاد المصري للسباحة بقصر النيل وحصلت علي المركز الأول, ومن هنا بدأت أتذوق طعم البطولة.
وفي عام80 شاركت في أولمبياد المعاقين بمدينة أرنهام بهولندا في كلا من السباحة القصيرة100 متر حرة ورمي القرص ودفع الجلة ورمي الرمح والوثب العالي وكنت أصغر لاعب بالبطولة, وكانت في هذا الوقت تمارس رياضة المعاقين دوليا من خلال وزارة الشئون الاجتماعية, حيث حصلت علي المركز الأول في تصفيات السفر المؤهلة لبطولة الناشئين في خمس ألعاب( قرص رمح جله- وثب عالي كرة الطائرة جلوس ووقوف) بمدينة ستوك ماندفيل بإنجلترا سنه79 وحصلت بعثة مصر المشاركة في بطولة الناشئين بـ ستوك ماندفيل علي المركز الثاني في الكرة الطائرة جلوس ووقوف حيث كانت أول مرة تمارس هذه اللعبة دوليا. وعام80 شاركت في اوليمبياد بمدينة أرنهام بهولندا في كلا من السباحة القصيرة100 متر حرة ورمي القرص ودفع الجله ورمي الرمح والوثب العالي وكنت أصغر لاعب بالبطولة وشاركت مع الفريق المصري بأول أولمبياد للمعاقين يمارس به كرة الطائرة جلوس.وكان لدي حلم بأن أصبح بطلا, وولدت فكرة عبور المانش عن طريقة متابعتي للفريق المصري في العام الدولي للمعاقين سنه1981, وتساءلت لماذا لا أعبر المانش بمفردي وكان هذا بمثابة التحدي لإرادتي, وتم تكوين فريق وتم إعداد الخطة لعبور المانش وكانت خطة التدريب شاقة وتعتمد علي التدريب مرتين صباحا ومساءا بمعدل10 تمرينات أسبوعيا وراحة يوم أسبوعيا ثم قياس تطور الأداء في اليوم السابع واستمرت فترة الاستعداد بعد عبور المانش تتابع بقدر بسنة واحدة.
وحول أهم العقبات التي واجهته أثناء عبور المانش يقول: مشكلة التمويل, حيث رفضت الوزارة التمويل لاعتقادها بعدم قدرتي علي عبور المانش حيث كانت آخر تجربة لي في دمياط والتي بدأت من رأس البر إلي دمياط, وبسبب إصراري كتبت إقرارا علي مسئوليتي إذا حدث لي أي مكروه في حالة قيامي بعبور المانش.
نحتاج للدعم المادي ولدينا الكثير من المواهب في كل أنواع الإعاقة .

print
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى