دنيا ودين

 بحضور على جمعة ومحافظ الفيوم .. وزير الأوقاف يشارك في مؤتمر الفيوم ضد الإرهاب والتطرف 

 

كتب / محمود المهدي

عقد الدكتور جمال سامى محافظ الفيوم، والدكتور محمد مختار جمعة وزير الأوقاف اجتماعاً مع قيادات الأوقاف وأئمة المساجد بالفيوم، لمناقشة خطة وزارة الأوقاف خلال المرحلة المقبلة والتأكيد على أهمية مضاعفة العمل لمواجهة الفكر المتطرف والمتشدد ونشر تعاليم الإسلام وسماحته وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة، بحضور فضيلة الدكتور على جمعة رئيس مجلس إدارة مؤسسة مصر الخير، واللواء قاسم حسين مدير أمن الفيوم، واللواء ممتاز فهمى سكرتير عام المحافظة، وفضيلة الشيخ محمد عز الدين وكيل وزارة الأوقاف بالفيوم.

وخلال اللقاء أشار وزير الأوقاف أن الوزارة وعلمائها ومشايخها وأئمتها فى انطلاقة جديدة فى محافظة الفيوم فى المجالات الدعوية والتنموية والفكرية، بهدف تصحيح المفاهيم الخاطئة ومواجهة الإرهاب والتطرف والفكر المتشدد، ودعم برامج التنمية والانتاج، من خلال الدروس والخطب والندوات التى تناقش سماحة الاسلام ومفاهيم الدين الحقيقى، والتشدد والتطرف للجماعات والتنظيمات الارهابية التى تعمل فى الخفاء حتى لا يكون هناك فراغ دعوى، وأكد على أهمية بذل الجهد والتعاون ومضاعفة العمل من خلال عقد اللقاءات العامة وطابور الصباح بالمدارس، وكذا مراكز الشباب وقصور الثقافة وغيرها، مع المتابعة المستمرة لتحقيق النتائج المرجوة.

وأصدر الوزير تكليفات لوكيل وزارة الأوقاف بتكليف عامل أو مؤذن أو مقيم شعائر للعمل بجميع الزوايا والمساجد الواقعة فى نطاق المحافظة، وإقامة صلاة الجمعة بالمساجد الرئيسية الجامعة، والالتزام بموضوع الخطبة ووقتها، وتشكيل لجنة لمتابعة الكتب الموجودة فى مكتبات المساجد وتنقيتها.

وقال الوزير أن الوزارة قد قامت بإعداد كتاب يناقش قضايا الفكر المتطرف وكيفية مواجهته، وقد تم طباعة عدد 600 ألف نسخة تم توزيعها على وزارة التعليم العالى، وطباعة 10 آلاف نسخة تم توزيعها على طلاب جامعة القاهرة، وخلال اللقاء تم الاتفاق بين وزير الأوقاف ومحافظ الفيوم على توفير نسخة من الكتاب لتقوم المحافظة بطباعته وتوزيعه على المصالح والقطاعات المختلفة.

وأضاف الوزير أن وزارة الأوقاف لا تمانع فى منح مديرية التربية والتعليم أى أراضى مملوكة لها لإقامة مدارس عليها، مع سداد قيمة الأرض بتخفيضات تصل إلى 25%، مشيراً أن الوزارة قد بدأت فى الإهتمام بالجوانب التنموية فاليوم ندعم مدارس الفيوم بعدد 300 مقعد مدرسى فى المناطق المحتاجة.

وفيما يتعلق بإحلال وتجديد المساجد فى محافظة الفيوم، أشار الوزير أنه تم خلال العام الماضى إحلال وتجديد عدد 13 مسجد بتكلفة 15 مليون جنيه، وصيانة وترميم عدد 13 مسجد آخر بقيمة 2 مليون جنيه، وتم بناء عدد 36 مسجداً بالجهود الذاتية، ويجرى العمل الآن فى سبعة مساجد إحلال وتجديد، و8 مساجد صيانة وترميم على نفقة الوزارة، و73 مسجداً بالجهود الذاتية.

ومن جهته أعرب محافظ الفيوم عن سعادته البالغة بزيارة وزير الأوقاف لمحافظة الفيوم، ومشاركته فى فعاليات مؤتمر “الفيوم ضد التطرف وعلى طريق التنمية”، موضحاً أن الفيوم تمتلك من المقومات الطبيعية والبشرية ما يؤهلها لأن تكون فى مصاف المحافظات المتقدمة.

وأضاف المحافظ أن العمل يجرى الآن فى قطاعات تنموية مختلفة سوف تعود بالنفع والخير على المواطنين، وسوف تسهم فى نقل المحافظة نقلة متقدمة.

كما قام محافظ الفيوم ووزير الأوقاف ورئيس مجلس إدارة مؤسسة مصر الخير بتفقد المقاعد المهداة من وزارة الأوقاف لمحافظة الفيوم.

print
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى