أدوات البحث العلمي لحل المشكلات وشرح المتغيرات وتفسير الظواهر بالإدارة المركزية للتدريب

73 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 4 سبتمبر 2019 - 5:33 مساءً

 القاهرة/هبة الخولي 

تعتمد عملية البحث العلمي في الحصول على المعلومات والبيانات اللازمة من عينة الدراسة على مجموعة من الأدوات تختلف وتتعدد حسب طبيعة البحث الذي سيجرى وعينة الدراسة التي ستطبق عليها الأداه، وقد تستخدم أكثر من أداة في عملية البحث وفقاً لما يراه الباحث ويسعى لتحققيه.

ويضم البحث مجموعة من الأدوات تم التطرق لبعضها بالأمس لتستكمل الدكتورة نهال الغواص مدرس الاحصاء بمعهد التخطيط القومي بورشة ”قياس الرأي الثقافي“ والذي تنفذه الإدارة المركزية للتدريب وإعداد لقادة الثقافيين اليوم لتتناول أداة المقابلة والتي تقوم على الحوار بين الباحث وعينة الدراسة للحصول على البيانات والمعلومات المطلوبة من خلال طرح الأسئلة المحدده وتُستخدم كإحدى أدوات البحث العلمي عندما تكون عينة الدراسة من الأطفال أو الأشخاص الذين لا يعرفون والقراءة والكتابة،وتمتاز عن غيرها من الادوات باعتمادها على الاتصال المباشر والحديث المتبادل في جمع المعلومات كما تناولت بالشرح أداة الملاحظة التي تستخدم للحصول على بيانات متعلقة ببعض الحوادث والوقائع من خلال الرصد والتدوين من قبل الباحث، وتعتبر من أكثر أدوات البحث العلمي دقة والتي يمكن تسجيلها وتصويرها على أشرطة سمعية ومرئية.

print
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الحدث/ عينك على الحقيقة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.