المحددات الإجتماعية لتطور مفهوم الثقافة ونظرياتها بالإدارة المركزية للتدريب

55 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 29 أغسطس 2019 - 11:43 مساءً

القاهرة/ هبه الخولي

يكتسب الإنسان الثقافة منذ مولده فهي لا تنتقل بالوراثة ولكنها تكون بالتنشئة وبرغم ذلك لا مانع أن تكون بعض النظم الثقافية قد أوجدها الإنسان وبعضها تكتسب بالتعلم،وهناك العديد من النظريات الثقافية التي أكدت أن الثقافة في الأصل ذات مفهوم وحيز اجتماعي فالنظرية الثقافية تسعى الي شرح لماذا يردون وعلية فإن التركيز على صياغة التفصيلات وليس فقط درجات تحقيق التفضيلات وبذلك فهي بطبيعة الحال تمدنا بمفاهيمنا حول المرغوب فيه ، والجميل والمفزع يُضاف إلى ذلك ان الحديث عن الثقافة كان ترتبط بالتراث وما يخلف ذلك من صعوبة في تحديد الزمن التاريخي.

وبناء على ذلك فقد رأت دكتورة هبه مغيب أستاذ بمعهد التخطيط القومي أن تبدأ المحاضرة بتسلّط البحث على مفهوم الثقافة وإشكالياتها البحثية والنظريات الثقافية دورها في التنمية الشاملة وذلك ضمن فعاليات الورشة التدريبية “قياس الرأي الثقافي“ التي تقدمها الإدارة المركزية للتدريب وإعداد القادة الثقافيين لخمسة وعشرين متدرباً من العاملين بإقيمي غرب ووسط الدلتا والقناة وسيناء الثقافي والمستمر حتى ٢٠١٩/٩/٥

print
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الحدث/ عينك على الحقيقة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.