قصص من التاريخ ” كلمات مصرية قديمة تستخدم حتى الان

62 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 15 مايو 2019 - 10:56 مساءً

كتبت : سماح احمد

نتكلم لغة الجدود دون ان نعرف و تنتشر فى اللهجه المصريه كلمات كثيره قد لا يعرف الكثير مصدرها ومن اين اتت، وعلى الرغم من ذلك فإنها كلمات تتوارثها الاجيال ,,,
منذ ان اصبحت مصر أول وأعظم حضاره على مر العصور لوقتنا الحالى ,,
دعونا نغوص معا فى بحور التاريخ , وكلمات لها تاريخ ,,,
تاريخ يرجع لخمسه الاف عام ,,,

فاللغة المصرية القديمة لم تندثر تماما – بل انها باقية الى يومنا هذا .
ان ألاف الجمل والالفاظ لاتزال مستعملة كل يوم فى اللغة العامية للمصريين ..

فما يكاد المولود يرى النور حتى يسمع امه تخاطبه بلغة غريبة عنه
– ولكنها فى الوقت نفسه اقرب ماتكون الى حسه وفهمه ..
فهو اذا جاع – تقوم امه باحضار الطعام له وتقول له ( مم ) بمعنى ان ياكل ..
واذا عطش – احضرت له الماء وقالت له ( امبو ) بمعنى ( اشرب ) .
ان اصل كلمة ( مم ) مأخوذ من اللغة القبطيه القديمة
( موط ) والهيروغليفية ( اونم ) بمعنى كل – ( وامبو ) ماخوذة من كلمة ( امنموا ) القبطية بمعنى اشرب ..

اما اذا ارادت الام ان تنهر طفلها تقول له ( كخة ) وهذه الكلمة قديمة ومعناها القذارة ..

واذا ارادت ان تعلمه المشى قالت له ( تاتا خطى العتبة ) وتاتا فى الهيروغليفية معناها ( امشى ) .

اما اذا ارادت الام تخويف ابنها فانها تقول له ( هجيبلك البعبع ) والماخوذ من القبطية ( بوبو ) وهو اسم عفريت مصرى مستخدم فى تخويف الاطفال .

وفى موسم الشتاء يهلل الاطفال لنزول المطر بقولهم ( يامطرة رخى – رخى ) وأصل كلمة ( رخى ) فى العامية المصرية هو ( رخ ) فى الهيروغليفية معناها ( نزل ) .
كلمة ( مدمس ) مصرية قبطية ومعناها انضاج الفول بواسطة دفنه و طمره فى التراب … و ارتبطت بالفول فكلنا نقول الان فول مدمس…
ومن الاكلات الشعبية ايضا التى اكتسبت اسمها من المصرية القديمة اكلة ( البيصارة ) واسمها القديم ( بيصورو ) ومعناها الفول المطبوخ و طبعا كل ستات مصر لازالوا يطبخون البصارة مثل جداتهن..

كلمة شبشب والتى اصلها قبطية (سب سويب) ومعناها مقياس القدم …
وفى الحر يقول المصريون ( الدنيا بقت صهد ) وصهد كلمة قبطية تعنى نار .

و كلمة واح القبطية والتى صارت واحة بالعربية و هي نفس المعني
كلمة نونو معناها الوليد الصغير,وكلمة كحكح وتعنى العجوز … يعني لما نقول علي حد مكحكح فنحن نتكلم نفس لغة جدودنا من اكثر من خمسة الاف سنة
ختصي كلمة طنش اللي كلنا بنستعملها كل يوم و معناها لم يستجب …تصوروا نفرتيتي و رمسيس و اخناتون استعملوا نفس الكلمة بنفس النطق …
خدوا دول عندكم كمان كل دول كلمات بنقولها من خمسة الاف سنة …
بطط: دهس
بطح: ضرب فى الرأس
ست: امرأة
تاته :خطوة خطوة
خم: يخدع
حبه: القليل من
ياما : كتير
كركر: من كثرة الضحك
كح كح:وصل الى مرحلة الشيب
هوسة: صوت الغناء العالى
نونو :طفل صغير
مأهور: حزين
مأأ : يدقق النظر
ادى: يعطى
برش: بقعة
همهم:تكلم بصوت خافت
زعنف: زعنفة السمك
عف: ذباب
فنخ: فسد
بح: انتهى
ابح: حمل

كاني وماني: سمن و عسل

حتتك بتتك: لحم وعظم
و كمان في كل رمضان كل سنة ربنا يعيده دائما علي حضراتكم بخير و كل اطفال مصر بيمسكوا فوانيس و يغنوا…
وحوي يا وحوي إياحة … حتي دي مصرية قدبمة من لغة الجدود ..تصوروا…
حكايتها انه بعد انتصار احمس على الهكسوس بتشجيع من امه الملكة اياح حتب و اياح معناها القمر قي اللغة المصرية
فخرج الشعب يحي الملكة اياح حتب ام الملك احمس طارد الهكسوس فكانوا بيقولوا
واح واح إياح : تعيش تعيش إياح
مع الزمن الكلمة صارت وحوى يا وحوى إياحه وصرنا نقولها احتفالا برمضان
و هلال رمضان

لسه القائمة طويلة و اللغة العربية التي هي احدث من اللغة المصرية القديمة أخذت الكثير من كلمات المصريين ..
موت: هي موت في اللغة المصرية القديمة و أيضا في العربية و “ميته” في العبرية
-أصبع: نفس المعني في اللغتين المصرية والعربية
-آمون: المعبود المصري القديم هي اساس كلمة آمين في كل الاديان الإبراهيمية الكتابية
-محب: بمعنى محب أو مخلص في اللغة المصرية و اخذتها اللغة العربية بنفس معناها المصري تماما …
و ذكرت في اسم القائد العسكري حورمحب “أي المخلص لحورس” وهو قائد الملك أخناتون ورجله الأول…

معنى كلمه سيدنا موسى عليه السلام كلمه مكونه من مقطعين ( مو + ســــــا ) مو اى الماء و سا اى ابن
ومعناه ابن الماء وذلك لانه وجد فى الماء عندما كان طفلا

كلمة مصطبه المصرية اخذتها العربية ايضا ..
الغريب ان اللفظة فرعونية وتعنى (تابوت) .. غير ان لفظة “تابوت” فرعونية
وتعنى (صندوق لدفن الموتى أو ما شابه). ولفظة “مصطبة” هى فى الهيروغليفية “مس تبت” وهى مركبة
من كلمتان “مس” بمعنى (ميلاد) ، ومن “تبت” بمعنى (صندوق ، تابوت) فيكون معناها (ميلاد الصندوق) وهى تعنى البعث أو الميلاد الثانى.

وقد تأثرت بالكلمة لغات أخرى فنجد اليونانية قد أخذتها فى اللفظة micitopoc “ميسيتوبوس” بمعنى (مصطبة ، مقعد) ،
كما أخذتها عنها الإنجليزية بنفس النطق mastaba “ماستابا” وترجمها قاموس المورد
بمعنى (قبر فرعونى مستطيل) وأردف أن إرتفاعه قريب من الأرض.

حتي الإنجليزية بها العديد من الألفاظ الهيروغليفية فنجد كلمة christmas هى فى الأصل
مركبة من كلمتين احداهما انجليزية christ بمعنى (المسيح) والأخرى هيروغليفية “مس” والتى تحولت
الى mas بمعنى (ميلاد) فيكون معناها (ميلاد المسيح) .. والغريب ان كلمة “كرسى” أيضا تعنى نفس الشئ
فهى لفظة هيروغليفية “قرسو” وهى تعنى أساساً (تابوت) وقد تحولت فى القبطية kerco “كَرسو” بمعنى
(كرسى).وهناك ترادف بين الكرسى والمصطبة والتابوت.

لقب ” ست ” و” سى ” هى القاب فرعونية مية فى المية ..
فكان اجدادنا الفراعنة ينادون على ” ربة المنزل ” اوكما نقول الآن فى الكفر بالعامية ” ست الدار ” ..
ينادون عليها ب { ست ان بر }
( ترجمة صحيحة من اوراق البردى )
ومعنى هذا ان الأسم تناقلته الأجيال وتحول الى ست الدار ..
واختصره البعض الى ” ست ” .. وكان أجدادنا الفراعنة يطلقون على المرأة او الزوجة اسم { مرت }
وزوجتى { مرتى } آى ” مراتى بالعامية ” .. وعندنا مازلنا نقول ..” مرتى “.. و من عظمة حضارة الجدود و قمة تحضرهم و احترامهم للزواج كرباط مقدس و للزوجة كهبة من الأله .. كلمة( مرت) معناها ايضا حبيبة… استعملوا نفس الكلمة بنفس النطق لكلمة زوجة و كلمة حبيبية … الزوجة حبيبة … الله علي الجمال و علي غلاوة و قيمة الزوجة الحبيبة … يعني كل مرة كان جدنا يذكر زوجته سواء امامها او عند غيابها يقول حبيبتي … الله .. الله .. الله ..لم تحدث في اي حضارة او اي شعب او اي لغة عبر التاربخ البشري كله ..
اما { سى ان بر } فكان اسم رب البيت وللدلع والأختصار أخذ الشق الأول واضافو اليه الأسم الحديث زى ” سى السيد “

وهناك تعبير اخر فى اللغة . عندنا فى الصعيد بنقول ” شأشأ الفجر
” آى طلع الفجر والدنيا نورت .. وهى عند الفراعنة { شاهشا } وترجمتها سطع او أضاء ..
” العيش باش ” عندما تطوله المياه .. وكلمة { باش } كلمة فرعونية ومعناها ” طرى أو ندى ”
ويقولك .. فلان ” كوش ” على كل حاجة .. وكلمة { كوش } كلمة فرعونية معناها ” سرق الشئ جميعه ” ..
وفيه بلاد عندنا تقول ” سك الباب ” آى أقفل الباب وكلمة { سك } كلمة فرعونية معناها ” أغلق ” ..
السنا فعلا شعب تمتد جذورة الى أعماق التاريخ .. ؟؟ لقد أعترف مؤرخوا الحضارات بذلك ضمنا فى كتاباتهم ..
بل والترجمات لكل ما كتب فى البرديات المحفوظة فى متحف العالم ..

وما كتب على جدران المعابد والمقابر .. كلها تؤكد أن أول من أستأنس الأرض وزرعها هو المصرى ..
أو من سقى الأرض بالعرق هو المصرى .. أول صانع محترم مبتكر هو المصرى ..
ولحسن الحظ لم تغير الأيام أو حتى القرون .. الأسماء التى كان يستخدمها أجدادنا القدماء .. مثل :
فاس ، شادوف ، شونة ، جرن ، ماجور ، زير ، مشنة ، بقوتى ، سلة ، بشكير ، فوطة، تخت، ششم، بتاو، ختم ، طوبة .. الخ
..
القائمة طويلة جدا .. وكلها اسماء وكلمات مصرية قديمة من ايام الفراعنة ومكتوبه
زى ماقلت فى أوراق البردى وعلى الجدران فى كل مكان زى ما بنستخدمها الوقت .. وكانت كلمة ” عيش ”
تطلق فى المعابد على الخبز المقدس .. حتى الكلمات التى نستخدمها فى التعامل مع الحيوانات منقولة كما هى عن اجدادنا ..

فقد كانوا يقولون للحمار والحصان .. { حا ، شى ، هس، جر، بس ، زر } وللطير { هش } ..
ولما بنقول ” ياليل ياعين ”
ليل بالفرعونى معناها الفرح .. ومعنى الجملة اللى بيغنيها الفراعنة وورثناها عنهم ” افرحى ياعين ” لما ترينه ..!

و الان مارأيكم ان نتحدث عن المدن المصرية التى مازالت محتفظة باسمها الفرعونى.
هناك مئات المدن التى مازالت محتفظه باسمها حتى الان وعلى سبيل المثال وليس الحصر :
ابيس
احدى القرى التابعة لمدينة الاسكندرية عرفت فى النصوص المصرية
باسم ابيس وهو اله القوة والاخصاب فى مصر القديمة وهو عبارة عن ثور وكان الملك يتشبه به
ارمنت
احدى مدن محافظة قنا عرفت فى النصوص المصرية باسم بر مونت اى بيت الاله مونتو ثم حرفت فى القبطية
الى ارمونت ثم فى اليونانية هرمونتيس وفى العربية ارمونت.
وقد كانت مركز عبادة الاله مونتو وزوجتيه ايونيت وثنتيت.
اسوان
عرفت فى النصوص المصرية سونو ثم حرفت فى القبطية الى سوان واضيفت اليها الالف فى العربية لتصبح اسوان .
كلمة سونو تعنى فى اللغة المصرية القديمة السوق
او مركز التبادل التجارى على اعتبار ان اسوان كانت مركز التبادل التجاري بين الشمال والجنوب.
ومن اشهر معالم اسوان وجود مقابر الدولتين القديمة والوسطى المنحوتة فى صخر الجبل الغربى للنيل .
اسيوط
عرفت فى النصوص المصرية باسم ساوت
وفى القبطية اسيوت ثم تحولت فى العربية الى اسيوط
وعرفت عند اليونانيين باسم ليكوبوليس اى مدينة الذئب الذى يرمز للاله وب – واووت…
والمقصود من هذا الموضوع .. حثكم على الاحتفاظ بلهجتكم ولغتكم الجميلة
….
اوعاك يا ولدى ولدى

اوعاك يا ولدى تتبرى من أصلك

ده ام الدنيا بلدك .. والكل يتمنى وصلك

وكتير اشوفهم .. بيغيروا لهجتهم

يقلدوا الغرب ..اللى حلمهم تهلك

print
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الحدث/ عينك على الحقيقة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.