أهم الفائزين بجائزة ال “BBC”..التي حصل عليها الفرعون الصغير لعاميين متتاليتين

198 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 14 ديسمبر 2018 - 11:03 مساءً
كتبت/اسماء عرفات
حصل محمد صلاح اللاعب المصري ونجم ليفربول الإنجليزي على جائزة افضل لاعب افريقي لعاميين متتاليين والتي تقوم بتقديمها ال BBC ليكون بذلك اللاعب الثاني للقارة الافريقية الذي يحصل على تلك الجائزة لعاميين متتاليين بعد حصوله عليها في العام الماضي.
كما وفاز الفرعون الصغير على كل من المغربي مهدي بن عطية مدافع يوفنتوس الايطالي، وكل من الغاني توماس بارتي لاعب وسط أتلتيكو مدريد الإسباني والسنغاليان كاليدو كوليبالي مدافع نابولي الايطالي وساديو ماني لاعب نادي ليفربول الإنجليزي، كما وضمت القائمة النهائية الخمس مرشحين.
فاز النجم المصري بهذه الجائزة لعاميين متتاليين عقب استفتاء جماهيري تم عبر الموقع الإلكتروني لشبكة BBC كان قد تم إطلاقه في السابع عشر من نوفمبر الماضي عقب إعلان القائمة النهائية للمرشحين ثم استمر هذا الاستفتاء حتى الثاني من شهر ديسمبر الحالي.
كان الغاني عبيدي بيليه اول من فاز بجائزة ال BBC في عام 1992 وحصل عليها باتريك مبوما لعام 2000 كأفضل رياضي وفاز بها صامويل كوفور عقب تحولها لكرة القدم فقط، وكان المصري محمد صلاح اخر من فاز بها.
كما حصل على الجائزة في عام 94، لكن لم تكن الجائزة عن إنجاز رياضي بل كان تتويجا عقب فقد منتخب زامبيا فريقه كاملا في تصفيات كأس العالم لعام 94
أما اكثر البلدان التي نالت تلك الجائزة كانت كل من غانا ونيجيريا فحصلت كل من البلدين 5مرات على جائزةال BBC كما أن اللاعب النيجيري”جاي أوكوتشا” بتلك الجائزة لعاميين متتاليين 2003,2004
أما الذين حصدوا جائزة ال BBC من العرب فهم كل من المصريين محمد بركات والذي نال الجائزة بشكل ملفت للنظر في عام 2005 أثناء لعبه في النادي الاهلي، أما في عام 2008 كانت الجائزة من نصيب الخلوق محمد ابوتريكة، أما في عام 2014 نالها “ياسين براهيمي” اللاعب الجزائري لتكون لتنالها الجزائر للمرة الأولى على يد هذا اللاعب، أما في عام 2016 نالها محرز في  القارة الأفريقية.
وكان محمد أبوتريكة هو آخر لاعب نال الجائزة في القارة السمراء وبعدها نالها كل من اللاعبين الذين ينشطون في الدوري الانجليزي والفرنسي والاسباني والصيني.
print
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الحدث/ عينك على الحقيقة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.