بالصور : فاعليات مؤتمر المجتمع المدنى وتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة بالدقهلية

13 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 6 ديسمبر 2018 - 12:26 صباحًا

الدقهليه ا/احمدالباز السحت

تحت رعاية الدكتورة إيناس عبد الدايم وزيرة الثقافة , والأستاذ الدكتور كمال جاد شاروبيم محافظ الدقهلية اقام فرع ثقافة الدقهلية برئاسة عاطف عميرة مدير عام فرع ثقافة الدقهلية “مؤتمرا لذوى الاحتياجات الخاصة” اليوم الثلاثاء 4 ديسمبر 2018 بقاعة المؤتمرات بالغرفة التجارية بالمنصورة بحضور المهندس احمد رعب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية . تحت عنوان ”المجتمع المدنى وتمكين ذوى الاحتياجات الخاصة” ترأس المؤتمر عنايات مختار الشربينى- رئيس مجلس ادارة جمعية رعاية الطفولة والنهوض بالأسرة بطلخا، وأمين عام المؤتمر الاديب طارق العوضى، والأمين المساعد ورئيس لجنة الأبحاث الدكتورة سمية عودة


تتضمن محاور المؤتمر على:
– دور الجمعيات النسائية فى تمكين المرأة المعاقة بين التهميش والتمكين يناقشها الدكتورة/ داليا الجنزورى- مدير عام برلمان الشباب بمديرية الشباب والرياضة بالدقهلية.
– دور الاسرة الداعمة لمتحدى الاعاقة يناقشها الدكتورة/ مايسة السيد متولى مدير المكتبة السمعية بكلية الدراسات الاسلامية والعربية للبنات بالمنصورة.
– دور التمكين الثقافى لذوى الاحتياجات الخاصة يناقشه الشيخ/ سعد عبد الدايم- امام وخطيب بأوقاف الدقهلية .
– الدستور والتمكين السياسى لمتحدى الاعاقة يناقشه المحامى/ عبد الهادى عيسى الموافى.
ابتدأ المؤتمر بالتقديم والترحيب بالحضور من قبل الدكتورة سمية عودة امين مساعد المؤتمر .


وحضر المؤتمر والقوا بالكلمات الافتتاحية كلا من:
فرحة الشناوي – رئيس المجلس القومي للمرأة بمحافظة الدقهلية .
نبيل الجمل – عضو مجلس النواب عن دائرة المنصورة.
عاطف عميرة . مدير عام فرع ثقافة الدقهلية
احمد رعب رئيس مجلس ادارة الغرفة التجارية بالدقهلية
وأيضا حضر المؤتمر بعض من الجمعيات والشخصيات الهامة والمجتمعية والمهتمة بهذا الملف الخاص بذوى الاحتياجات الخاصة منهم الاستاذ وليد خطاب رجل الاعمال ورئيس جمعية المحافظة على القرأن الكريم
والاعلامى نبيل الديب وهو ايضا من متحدى الاعاقة والمهتم بهذا الملف .

والنائبة اماني عذرا وكيل اللجنة الدينية بمجلس النواب
وخلال المؤتمر تم عرض بعض النماذج من متحدى الاعاقة منهم فريق مركز شباب السنبلاوين للصم والبكم لكرة القدم والحاصل على ثانى الجمهورية . والحديث عن الاعداد لانشاء فريق للمكفوفين لكرة القدم . وايضا من النماذج المشرفة لاعب مصرى تحدى الاعاقة وحصل على جائزة افضل لاعب كاراتية بالعالم.

ومن خلال ما طرح وتم مناقشته طوال الجلسات وما تم عرضه تم طرح بعض التوصيات ومنها :
أولا: مخاطبة وزارة التربية والتعليم والثقافة والشباب والرياضة وكل الجهات التعليمية والتقيفية من اجل العمل على وضع النصوص الأدبية المتميزة في مناهجهم ومحاضراتهم لترقية الوعي، والتعريف بقضايا ذوي الإعاقة لاسيما الأعمال الأدبية التي تبرز النماذج الرائدة من هذه الفئات قديما وحديثًا، والتي تدعم عملية الدمج والإتاحة سعيًا إلى تغيير الصورة الذهنية عن هذه الفئات لدى المجتمع.

ثانيا: العمل على تلافي السلبيات التي تشوب عملية دمج ذوي الإعاقة والاخريين من اشتراكات الاندية ومدارس التعليم العام ، والمواصلات وتوفير كل الخدمات التى تساعدهم على مشاركة الاخريين بما يتناسب مع تطلعات الأفراد من ذوي الاحتياجات، وأسرهم. ومن اجل ان نكون جميعا شركاء بهذا الوطن

ثالثا: الإشادة بالمبادرة والمناشدة للوزارات والجهات المعنية بالعمل على تفعيل كود الإتاحة في المباني والمنشآت والأرصفة وغيرها والمواصلات وما الى غير ذلك .

رابعا: دعوة الجامعات المصرية، لتقديم المساندة والدعم لفئات الأشخاص ذوي الإعاقة المختلفة، أسوة بتجربة جامعة الأزهر في دعم المكفوفين وضعاف البصر والتوسع في تدريبهم على استعمال التكنولوجيا المعززة للتعليم.

خامسا: ضرورة توجيه الإعلام المرئي والمسموع والمقروء إلى مزيد من الاهتمام بالتعريف بقضايا ومشكلات ذوي الإعاقة وخاصة في المناطق البدوية والنائية لا سيما في الأعمال الدرامية.

سادسا: التوسع في خدمات المساندة الاجتماعية والنفسية والثقافية وغيرها لذوي الإعاقة وذويهم مع ضرورة قيام الإدارة العامة للتمكين الثقافي بإعداد البرامج اللازمة في مجال التوعية والتثقيف.

سابعا: ضرورة الاهتمام بالأشخاص ذوي الإعاقة على اختلاف فئاتهم وبخاصة إتاحة خدمات الاكتشاف والتشخيص . والتدخل المبكر.

ثامنا: ضرورة الاهتمام من قبل وزارة الشباب والرياضة بمساعدة هؤلاء متحدى الاعاقة بان يتحدوا الصعاب اكثر واكثر وتوفير الامكانيات التى تؤهلهم لممارسة الرياضات التى يهواها وتتاح لكل منهم . وخاصة ان منهم الكثير ممن حصل على بطولات محلية ودولية .
تاسعا: ضرورة قيام الأسرة بدورها في حياة المعاق ودورها في تعزيز قيم الانتماء لدى أفرادها.

عاشرا: المطالبة بتشكيل لجنة لمراجعة وإجازة الأعمال الدرامية التي تتناول الأشخاص ذوي الإعاقة وعدم إظهارهم بالصورة الدونية التي تعتمدها هذه الأعمال بشكل دائم.

حادي عشر: إعفاء المعاقين من المصاريف التعليمية والجامعية وخاصة الدراسات العليا والاندية والمواصلات العامة فيكفى معاناتهم وتحدياتهم .

ثاني عشر: تكوين لجنة لمتابعة تنفيذ توصيات المؤتمر مع الجهات المعنية.

وأيضا تم مناقشة الكثير والكثير من التوصيات التى ستذكرها اللجنة في مناقشاتها ومتابعتها.

print
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الحدث/ عينك على الحقيقة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.