سوق العقارات فى الشرق الأوسط لا يزال قويًا ومزدهرًا

41 views مشاهدة
أخر تحديث : الأحد 25 نوفمبر 2018 - 12:38 صباحًا

بقلم :. د. محمد عبد الخالق

تعتبر صناعة العقارات فى الشرق الأوسط واحدة من أسرع القطاعات نموًا عن جميع أنحاء العالم، وقد ضخ مستثمرى العقارات الأجانب مليارات الدولارات فى أماكن مثل عمان وقطر ودبى والمملكة العربية السعودية وبلدان أخرى فى منطقة الشرق الأسط، الأمر الذى دفع بالنمو السريع لهذا السوق.

ولا تزال منطقة الشرق الأوسط تمتلك الكثير من الامكانات للتنمية على الرغم من التوترات الجيوسياسية، ومع ذلك يبقى المستثمرون حذرين على المدى الطويل.

فى عام 2014 اندفع سوق العقار فى الإمارات العربية المتحدة بقوة من قبل المستثمرين المحلين والأجانب وأدى ذلك إلى مضاعفة السوق أربع مرات، وتعد الأمارات الشمالية ثانى أكبر قطاع فى سوق العقارات فى دولة الإمارات.

ويعد سوق العقارات فى دولة الإمارات مجزأ وتنافسى للغاية مع استقرار سعر صرف الدرهم الاماراتي في سوق تداول الفوركس حيث يوجد في دبى فقط حوالى 2206 وسيط مدرج تحت هيئة تنظيم العقارات “RERA” وبذلك هيمنت دبى بشكل كبير على سوق العقارات فى الإمارات العربية المتحدة، ولهذا من المتوقع أن ينمو سوق العقارات فى الإمارات العربية المتحدة بمعدل نمو سنوى مركب يبلغ 6.4% خلال الفترة 2019 – 2015.

بينما تدهورت سوق العقارات فى قطر بمعدل سنوى مركب بلغت نسبته 2.2% خلال الفترة 2014 – 2009، القطاع السكنى هو أكبر مساهم فى قطاع العقارات فى قطر، ويتجزأ قطاع العقارات فى قطر بين العديد من المطورين على نطاق واسع، ومن المؤكد أن مستقبل سوق العقارات فى قطر واعد بسبب الازدهار الاقتصادى المحلى نتيجة الإيرادات النفطية والفوز بكأس العالم 2022.

فى مصر شهد القطاع العقارى طفرة ثابتة خلال السنوات ما بين عامى 2014 – 2009، ومن المؤكد أن سوق العقارات فى مصر سيواصل ارتفاعه كواحد من أكثر الوجهات العقارية جاذبة فى الشرق الأوسط من حيث الفرص الاستثمارية طويلة الآجل نتيجة للظروف الاقتصادية الأفضل.

وقد أظهر سوق العقارات فى الأردن زخمًا ايجابيًا خلال السنوات الماضية ويرجع ذك بسبب معدلات الطلب المتزايدة سواء من المشترين المحليين والأجانب، ويتميز سوق العقار فى الأردن بمستويات عالية من المنافسة بين العديد من الشركات المسجلة وغير المسجلة.

لننظر إلى توقعات العقارات فى الشرق الأوسط:

ووفقًا للعديد من البحوث فغن الشرق الأوسط يعد سوق عقارات مزدهر ومفتوح بالنسبة للمستثمرين من الأجانب والمحللين، وقد تم استثمار مليارات الدولارات فى المنطقة مما يجعلها واحدة من أسرع أسواق العقارات نموًا فى العالم، هناك ما يقرب من 15000 مكتب للعقارات فى المنطقة.

ويعتبر الاستثمار العقارى فى دبى جذاب بشكل خاص مع الأخذ فى الاعتبار أن نمو الأسعار قد تتفوق على العديد من المناطق الأخرى فى العالم بما فى ذلك المدن الكبرى مثل لندن وسيدنى، فى عام 2015 انخفضت قيمة العقارات السكنية بنسبة 10% بعد أعوام من الارتفاع، وعلى الرغم من ذلك من المتوقع أن يشهد القطاع العقارى نموًا ولكن بمعدل بطئ.

لا يزال سوق الفنادق فى الشرق الأوسط قويًا ومفتوحًا للاستثمار، حيث أن أساسيات المنطقة قوية مما يجعلها وجهة استثمارية جذابة، فعلى سبيل المثال: قطر تعد من المدن الواعدة لصناعة الفنادق بشكل خاص.

print
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الحدث/ عينك على الحقيقة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.