تعرف على أصول كلمة ” وحوي يا وحوي .. إياحة “

11 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 17 مايو 2018 - 9:35 مساءً

كتبت : أسماء فكري السعيد 

وحوي يا وحوي .. إياحة
وكمان وحوي .. إياحة
رحت يا شعبان .. إياحة
جيت يا رمضان .. إياحة

ارتبط شهر رمضان معنا بأغاني تراثية متناقلة ومتعاقبة من جيل لأخر ومن هذه الأغاني أغنية ( وحوي يا وحوي .. إياحة ) والتي ينشدها كل كبير وصغير فرحة بقدوم شهر رمضان الكريم .. ودائما ما ينطلق الأطفال مع الفوانيس الخاصة بهم بعد الإفطار يغنون وينشدون هذه الأغنية الجميلة ( وحوي يا وحوي .. إياحة ) ..

ولكن .. هل سألنا أنفسنا عن معني هذه الكلمات .. فما معني وحوي يا وحوي .. ومن هي إياحة .. وكيف أصبحت هذه الكلمات أغنية وما مناسبتها ..
وللإجابة علي كل ذلك سنعود بذاكرتنا للخلف حتي نصل للعصور الفرعونية والتي ترددت فيها هذه الكلمات ولعل قصة هذه الأغنية هي المعروفة لوقتنا هذا .

فالبداية كانت من آلاف السنين يزيد عن ستة آلاف عام حيث أن القصة هنا تبدأ من عند الملكة الفرعونية المصرية ” إياح حتب ” زوجة أمير طيبة ” سقنن رع ” والتي كان لها من الأولاد كل من ” كامو ” و ” أحمس ” .. ولعل إسم الأمير الأخير مألوفا علي مسامعنا لارتباطه بطرد وقهر الهكسوس من مصر .

وكان وراء هذا الشاب البطل المصري العظيم أما عظيمة .. تحاكي الشعب المصري باسمها بل دللها وغني لها وحول إسمها من ” إياح حتب ” إلي ” إياحة ” .

وهذا تقديرا منه لدور هذه الأم العظيمة وتضحيتها .. فلقد ضحت هذه الملكة بكل من زوجها وابنها الأكبر من أجل مواجهة الهكسوس الغزاة ووقوف زحفهم .

فهى وكما قلت زوجة الملك «سقنن رع» .. والتي وقفت إلى جواره فى حربه ضد الهكسوس وكانت تدفعه دفعا وتحرضه علي مواجهتهم .. والتى انتهت بموته .. فلعبت نفس الدور مع ابنها الكبير «كامو » فى حربه ضدهم حتى مات هو الآخر .. فكانت بعده هى الوصية على الملك «أحمس» الذى لم يتعد عمره وقتها 10 سنوات .. حيث قامت بتصريف شئون الدولة وإدارة الحكم سياسيًا وعسكريًا حتى تولى أحمس مقاليد الحكم .. وفي تلك الفترة كانت هي شعلة النضال المصرى ضد الهكسوس .. حيث قامت بجمع شمل الجيش ووضعته تحت رعايتها وتصرفها .. ومن مآثرها أنها قبيل حرب التحرير أعلنت نفير الحرب فأتى الرجال والشباب من كافة بقاع مصر .. فقامت بإلقاء خطاب حماسي قالت فيه لابنها أحمس: «لا تعود إلا بالنصر» .

والمعني من الإسم الهيروغليفي ” إياح حتب ” بالعربية ” قمر الزمان ” .. أما معني كلمة ” وحوي يا وحوي ” الفرعونية فهو ” أهلا أهلا ” ليصبح معني الكلمة ” أهلا أهلا قمر الزمان ” .. أو لها معني آخر وهو ” واح واح إياح ” والتي تعني ” تعيش الملكة إياح ” .

وهناك رواية أخري تقول أن معني هذه الأغنية ليست له علاقة بالملكة ” إياح حتب ” حيث قيل أن المصريين كانوا يخرجون مطلع كل شهر لاستطلاع الهلال وهم يغنون ” وحوي يا وحوي إياحة ” أي ” أهلا ومرحبا بالقمر الجديد ” وهي كلمة قبطية معناها ” اقتربوا اقتربوا لرؤية الهلال ” ولذلك تم ربطها برؤية هلال رمضان .

وهناك من يشير إلى أنها مستمدة من العصر الفاطمي من كلمة «إياحة» .. حيث كان يخرج الأطفال لإنشادها بعد الإفطار وهم يمسكون الفوانيس الملونة .. وكلما قال أحدهم عبارة أجابوه في نفس واحد: «إياحة» .. فيبدأ الغناء بقوله: «بنت السلطان» فيردون: «إياحة» .. فيكمل: «لابسة فستان» فيجيبونه: «إياحة» .

print

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الحدث/ عينك على الحقيقة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.