رمضان شهر الرحمة والغفران

47 views مشاهدة
أخر تحديث : الأربعاء 16 مايو 2018 - 12:42 صباحًا

كتبت : أسماء فكري السعيد علي

شهر رَمَضان .. خير الشهور .. هو الشهر التاسع في التقويم الهجري الذي يأتي مباشرة بعد شهر شعبان .. ويعتبر هذا الشهر مميزاً جدا عند المسلمين وله مكانة خاصة جدا في نفوسهم عن باقي شهور السنة الهجرية ..
فهو شهر الصوم الذي يعد أحد أركان الإسلام .. فهو الركن الرابع من أركان الإسلام .. حيث يمتنع في أيامه المسلمون (باستثناء بعض الحالات) عن الشراب والطعام مع الابتعاد فيه عن المحرمات من الفجر وحتى غروب الشمس .

فشهر رمضان هو شهر العبادات التي تعمل علي تدريب النفس علي الاجتهاد .. وأهم هذه العبادات هو الصوم والذي معناه في الفقه الإسلامي لغة : الإمساك .. أما معناه في الشرع : الإمساك عن المأكل والمشرب وكل فعل حرام ..
لذلك وصف شهر رمضان بين المسلمين بشهر الإمساك .. شهر التأديب والتهذيب .. شهر الإصلاح .. شهر التقوي والرحمة والكلام الطيب .

يبدأ شهر رمضان عندما يتم الإعلان عن ثبوت رؤية الهلال يوم 29 من شعبان عندما تقوم لجنة من كبار العلماء المسلمين بالتحري عنه وإستطلاعه بعد زوال شمس ال ٢٩ من شعبان .. أما في حالة عدم رؤيته يصبح شهر شعبان 30 يوماً .. ويكون أول أيام رمضان بعد تمام الثلاثون من شعبان .. وعند انتهاء رمضان يحتفل المسلمون بعيد الفطر .

ولشهر رمضان مكانة خاصة في تراث وتاريخ المسلمين .. لأنهم يؤمنون أن نزول القرآن من اللوح المحفوظ في السماء العلي عند عرش الرحمن إلى السماء الدنيا كان في ليلة القدر من هذا الشهر والذي اختلف العلماء في تحديدها بدقة أي يوم ستكون بالشهر المبارك ولكن اتفقوا جميعا أنها تقع في العشر الأواخر من هذا الشهر الفضيل ووضعوا لها صفات سنتحدث عنها لاحقا .

ثم توالي نزول القرآن بعد ذلك في أوقات متفرقة في فترة نزول الوحي علي رسولنا الكريم .. حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم في غار حراء عندما جاء إليه المَلَك الوحي ( سيدنا جبريل ) .. وقال له اقرأ .. ليجيب سيدنا الرسول الكريم ما أنا بقارئ .. ليعيد عليه ثلاثا وإجابة الرسول كما هي .. فتنزل أول آيات القرآن الكريم ( اقْرَأْ بِاسْمِ رَبِّكَ الَّذِي خَلَقَ .. ) .. فالقرآن نزل من اللوح المحفوظ في ليلة القدر جملة واحدة فقط والذي فسر العلماء الحكمة من ذلك هو ارتباط القراءة بعبادة قراءة القرآن المرتبطة بالشهر الفضيل .. ثم كان جبريل ينزل به مجزئاً في الأوامر والنواهي والأسباب، وذلك في ثلاث وعشرين سنة .. وكانت معظم آيات القرآن نزلت خلال تلك الفترة في رمضان لربطها بأوامر ونواهي متعلقة بالصوم كيفيته وأدابه وأدائه .. وارتباطها ببعض المواقف والغزوات التي وقعت برمضان وكان ينزل فيها قرآنا .

ويرتبط شهر رمضان أيضاً في الدول الإسلامية وبالخاصة مصر بالعديد من الطقوس الدينية مثل : صلاة التراويح والاعتكاف في العشر الأواخر وتركيز العبادات وأفعال الخير وختم القرآن الكريم وأيضاً العديد من العادات والتقاليد .. مثل دعوة الأخرين على الإفطار وإقامة الموائد الرمضانية للإفطار .. لمة العائلات والتجمعات سواء في الإفطار أو علي السحور .. كما يوجد العديد من المظاهر التراثية التي ارتبطت بهذا الشهر مثل : الفانوس الرمضاني واللي تعددت أشكاله ونغماته ولكن لا ينسي الفانوس الرمضاني التقليدي أبو شمعة .. وكمان الزينة الرمضانية سواء في البيوت أو في الشوارع التي تتزين بالأضواء والفوانيس الكبيرة وغيرها من أشكال الزينة .. ومدفع رمضان الذي يطلق عند الإفطار وعند الإمساك والذي لا يمكن تخيل هذا الشهر بدون سماع صوته .. ومن أهم وأحلي المظاهر التراثية هي شخصية المسحراتي والحكواتي والتي لا تظهر في أي يوم خلال العام سوي رمضان .. هذا فضلا عن المأكولات وبعض الحلوى المرتبطة ارتباط وثيق برمضان .. الولائم والمحاشي .. الكنافة والقطائف وعصير المشمش وحلوي قمر الدين والتي يتم تناولها عقب الإفطار.

والأصل أن كلمة رمضان لها وجود من القدم .. فاسم رمضان لم يكن مقتصر على الإسلام فقط .. ولم يوجد الاسم بعد بعثة النبي محمد .. فالاسم كان موجوداً منذ الجاهلية .. حيث كان الناس يسمُّون أشهر السنة حسب وقت وقوعها في الوقت الذي تمت فيه التسمية أو حسب نوع الشهر .. فمثلاً نجد أن شهر ذي الحجة تم تسميتهَ كذلك لأن يكون فيه موسم الحج ويحج المسلمون فيه .. وشهر ربيع الأول سُمي كذلك لأنه وقع وقت تسميته في بداية فصل الربيع .. وهكذا.

أما شهر رمضان المبارك جاءت تسميته قديما هكذا لأن كلمة رمضان جاءت من الأصل “رمَض” وهي شدة الحر .. حيث كانت تسمية رمضان في وقتٍ جاء فيه شديد الحر .. فأُطلق عليه هذا الاسم .
ونجد أن الاسم متطابق مع طبيعة هذا الشهر عند المسلمين حيث أن جوف الصائم يشتد حره من شدة الجوع والعطش فيكون جوفه رمِضاَ أي جافا حارا .

وكل عام والمسلمين بخير .. رمضان كريم .

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏
print
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الحدث/ عينك على الحقيقة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.