فوائد الصيام صحيا ودينيا ندوة اقامتها مؤسسة القادة بحضور علماء الطب والدين والرياضة

354 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 15 مايو 2018 - 5:51 مساءً

الدقهلية/ احمد الباز السحت
اقيم اليوم الثلاثاء 15 / 5 / 2018 بالنادى الاجتماعى باستاد المنصورة “الندوة التقيفية بعنوان فوائد صيام رمضان صحيا ودينيا ”
وذلك بالتعاون بين مؤسسة القادة والهيئة العامة للاستعلامات ( مركز اعلام الدقهلية) واستاد المنصورة الرياضى بحضور مهندس/ اشرف صلاح المنسق العام للمؤسسة بالدقهلية و الاستاذ/ عماد عبد السلام مدير مركز الاعلام بالمنصورة بالهيئة العامة للاستعلامات والدكتور/ مصطفى امين جابر . مدير عام الاتصالات والمؤتمرات بجامعة المنصورة والاستاذ المساعد بكلية التربية الرياضة بجامعة المنصورة .
فضيلة الشيخ/ وائل حجر . باوقاف الدقهلية
والاستاذة/ هبه صلاه رئيس لجنة المراءة بالمؤسسة
وبشرف الحضور العالم الاستاذ الدكتور/ حسن ابو العنين . استاذ الكلى والمسالك البولية بجامعة المنصورة والرئيس الاسبق لمركز الكلى والمسالك البولية بالمنصورة .
ادار الندوة الاعلامى/ مصطفى المنشاوى معاون رئيس جامعة المنصورة للاعلام ومقدم برنامج بن مصر بقناة المحور
وابتداء كلمته بعد الترحيب بالسادة الحضور والمنصة بالسلام الجمهورى يليه كلمة منسق المؤسسة حيث تناولت كلمته على اهداف المؤسسة ومما تقدمه من تدريب وتطوير للشباب والعاملين بالقطاع الحكومى فى مجال العلوم الادارية والتنمية .
تلاها كلمة الاستاذ مدير مركز الاعلام الذى اوضح من خلالها تعاون الهيئة العامة للاستعلامات وخاصة مركز الاعلام بالدقهلية بين مختلف القطاعات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدنى والدور الاعلامى للتوعية والثقافة والاعداد
ثم تلاها كلمة الاستاذ الدكتور حسن ابو العنين والذى قدم روشتة طبية اوضح بها كثيرا من النصح والارشاد وتعديل بعض المفاهيم الخاطئة التى من الممكن ان تضر بالصائم بدل من ان تفيده.
فالصيام هو فرصة لاقتناص العديد من الفوائد منها ان جهاز المناعة يقوى عند الصائم الدليل على ذلك انه قبل اجراء اي عملية جراحة يقال للمريض لابد وان تكون صائما . ولابد من الابتعاد فى شهر رمضان عن المصنوعات الغذائية والزيوت والدهون الكثيرة وعدم كثرة الملح بالاكل واستغلال تلك الفرصة خاصة لمن يعانون السمنة ان ينقصوا من وزنهم فى شهر رمضان وان يشربوا الماء كثيرا بعد السحور وقبل الفطور وعدم التعرض لاشعة الشمس لفترة طويلة ولابد من تاخير السحور قبل الفجر بوقت قصير ونقلل من الاملاح والنشويات خأصة بالسحور والاعتماد اكثر على الفواكهة والافطار بالقليل حتى ولو بشرب الماء وبعد فترة تأكل ما تريد والافضل الاعتماد على القليل من الاكلات المليئة بالعناصر الغذائية افضل من اكل الكثير الضار وعلينا ان نستغل هذا الشهر وان نكون اصحاء بدلا من ان نكون مرضى متكاسيلين عن العبادة .. من اكل كثيرا نام كثيرا .
ثم تلاه فى كلمته كلمة الدكتور/مصطفى امين والذى قدم روشتة رياضية حيث اوضح ان الرياضة فن ونبل واخلاق والرياضة هى قوة التحمل والصيام هو رياضة الروح لتحمل الجوع والعطش ومن واظب على هاتان الرياضتان كان صحيح البدن معافى فى جسده .
فلابد من ان نتعود على كثير من الرياضة خاصة رياضة المشى والجرى واهم فؤادهما تنشيط عضلة القلب حيث ان من تعود على ذلك تحمل الصيام بسهولة ويسر ومر يومه وهو صائم بنشاط ففى رمضان علينا ممارسة المشى او الجرى فممارسة الرياضة خاصة فى رمضان مهمة جدا وكلا منا يمارس ما تيسر له وحسب مقدرته حتى يتعود ويزيد يوما بعد يوم حتى لو كان 5 دقائق يوميا من خلال التمرينات بالمنزل أو المشى او الجرى خاصة قبل الافطار بنصف ساعة .
فالرياضة غذاء البدن والصوم غذاء الروح .
ثم تلى ذلك كلمة الشيخ وائل حجر
وجاء فى كلمته ان الله عز وجل شرع العديد من العبادات من صلاة وصوم وغيرها لتقرّبنا منه ولننال جزيل الأجر والثواب منه جل وعلا؛ وكي نكسب محبّته ورضاه، وكلّ عبادة يقوم بها المسلم لها منزلة خاصّة ولها أجرها وثوابها عنده سبحانه وتعالى، ومن العبادات التي شرعها الله عزوجل لعباده هي عبادة الصوم.
وان الصوم يعرف بأنّه الإمساك عن جميع المفطرات من طعام، وشراب، وجماع منذ طلوع الشمس وحتّى مغيبها، طاعةً وامتثالاً لأوامره جلّ وعلا، وهو من العبادات العظيمة التي خصّها الله عزوجل بمنزلة عظيمة، فالصيام هو ذلك السرّ الذي يكون فقط بين العبد وربّه، فلا أحد يعلم ما في قلب الصائم ولا يعلم نواياه إلا علام الغيوب سبحانه وتعالى. وعادةً ما يرتبط في أذهان الغالبيّة الصيام بشهر رمضان المبارك وحده، إلا أنّ ممكن الصيام لكلّ وقت، بل إن هنالك الكثير من الأوقات التي يستحب أن يصوم بها المسلم
والصيام أي أن كان نوعه فإنّه يقدّم الكثير من الفوائد الدنيويّة والدينيّة للمسلم، وهنا سنسلط الضوء على فوائد الصيام الدينية، والتي هي : دخول الجنّة من باب الريان، كما جاء في قوله الكريم عليه الصلاة والسلام : “إن في الجنة باباً يقال له الريان يدخل منه الصائمون يوم القيامة لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم فإذا دخلوا أغلق فلم يدخل منه أحد”، “متفق عَلَيهِ”. الصيام سبب لمغفرة الله عزّ وجلّ لذنوب عباده. الصيام سبب لاستجابة الله سبحانه وتعالى للدعاء. يعزّز الصلة بين الصائم وربّه جلّ وعلا، فهو يبعث على الخشوع والخضوع والامتثال لأوامره سبحانه. يقوّي من عزيمة المسلم في جهاد نفسه، وكبحها عن الشهوات والملذات الدنيويّة، ممّا يجعله في إقبال دائم على الطاعات وبالتالي نيل رضا الله عزوجل. الصيام هو الذي يباعد بين الصائم والنار، كما قال عليه الصلاة والسلام : “ما من عبد يصوم يوماً في سبيل اللَّه إلا باعد اللَّه بذلك اليوم وجهه عن النار سبعين خريفا”. الصيام شفيع لصاحبه يوم القيامة، كما في قوله عليه الصلاة والسلام : “الصيام والقرآن يشفعان للعبد يوم القيامة يقول الصيام: أي رب منعته الطعام والشهوة فشفّعني فيه، ويقول القرآن منعته النوم بالليل فشفعني فيه قال فيشفعان”.
فللصوم فوائد عديدة صحية ودينية وطبية
واستمتع الجميع بسماع كل تلك الفوائد ومنهم من اكد على الاستفادة والحرص على تطبيقها فعليا فى رمضان .
وافتتح باب الاسئلة الطبية والدينية عن الصيام وتم الاجابة والتواصل بين السادة اصحاب المنصة والسادة الحضور اللذين اكدوا على ضرورة معاودة وتكرار مثل تلك الندوات للاستفادة وتصحيح المفاهيم والتوجيه الصحيح لمن اراد ان يصوم وان يكون بخير وببدن سليم وصحة جيدة
وفى الختام تم تسليم شهادات لكل السادة الحضور مقدمة من المؤسسة والهيئة العامة للاستعلامات كدعم من المؤسسة لمن حضر وباعتبار ما استفادوا منه بمثابة دورة تدريبية وجب عليهم نقل ما استفادوا منه لاسرتهم ولاصدقائهم وجيرانهم وتشجيعهم على الحضور لمثل تلك الندوات .
وكل عام ونحن جميعا بخير ومصرنا الغالية بامن وخير وسلام ..
رمضان كريم اعاده الله على مصرنا ووطننا العربى بالخير واليمن والبركات .

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏3‏ أشخاص‏، و‏‏أشخاص يبتسمون‏، و‏‏أشخاص يقفون‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏جلوس‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏‏أشخاص يجلسون‏ و‏منظر داخلي‏‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يجلسون‏‏ و‏منظر داخلي‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏منظر داخلي‏‏‏
print
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الحدث/ عينك على الحقيقة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.