هل يمكن للبيتكوين الصمود فوق مستوى 8000 دولار؟

118 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 24 أبريل 2018 - 12:03 صباحًا

كتبت / لمياء مصطفى

استقرت قيمة عملة البيتكوين فوق مستوى 8000 دولار بعد ارتفاعها بشكل مفاجئ خلال تعاملات الأسبوع الماضى، حيث شهدت العملة الرقمية البيتكوين الأكثر شهرة بالعالم ارتفاع بأكثر من 1000 دولار فى غضون دقائق.

لقد تقلب سعر العملة الرقمية المشفرة البيتكوين بشكل كبير منذ منتصف شهر كانون الأول/ديسمبر عندما وصل لمستوى قياسى بلغ أكثر من 19850 دولار الامر الذى اتاح فرص ربحية جيدة للمتداولين فى سوق تداول العملات الرقمية والفوركس iforex والذين استفادوا من تقلبات السوق، ومع الانخفاضات المتكررة والانتعاش البطئ تراجع سعرها فى شهر كانون الثانى/يناير وشهر شباط/فبراير مسجلًا أدنى مستوياته عند 6000 دولار، حيث رفعت الحكومات والبنوك المركزية فى مناطق كثيرة فى العالم شبح التنظيم المستقبلى إضافة إلى حملات التشديد والقيود التى فرضتها بعض الشركات.

وشهد شهر آذار/مارس خسائر كبيرة فى أسعار البيتكوين حيث انخفض دون مستوى 10000 دولار ليصل قرابة 6500 دولار قبل أن يرتد فوق 7000 دولار.

سجلت عملة البيتكوين وعملة الاثيريوم أسوأ أداء فصلى خلال الربع الأول فى تاريخها، وكانت عملة الريبل هى الأسوأ من بين ثلاثة أفضل عملات رقمية حيث خسرت نحو 77%، وانخفض سعر البيتكوين من 13412 دولار إلى 6928 خلال الثلاثة أشهر المنتهية فى آذار/مارس مسجلًا انخفاض بأكثر من 48% وفقدت أكثر من 119.9 مليار دولار من القيمة السوقية لها خلال نفس الفترة الزمنية.

وبصرف النظر عن الاجراءات التنظيمية التى ساهمت فى تراجع العملات الرقمية إلا أن سلسلة السرقات البارزة كانت لها دور فى الانخفاضات السريعة والمفاجئة فى عملة البيتكوين وغيرها من العملات الرقمية الأخرى.

اعلان شبكات التواصل الاجتماعى وشركة جوجل عن حظرها للإعلانات ذات الصلة بعمليات التشفير كانت أيضًا ضربة قوية لسوق العملات الرقمية.

وفى نفس الوقت نجد أن كمية الأموال الداخلة للأسواق تتباطأ وهذا يعنى ضعف الطلب الاستثمارى على العملات الرقمية بأقل من معدلات النمو التى كانت عليها فى السنوات السابقة.

ومنذ بداية شهر نيسان/أبريل تمكنت العملات الرقمية من الارتفاع والتعافى فعلى مدار تعاملات الأسبوع الماضى حققت عملة البيتكوين مكاسب بنسبة 19% فى أول مكسب أسبوعى خلال ستة أسابيع كما أنه هو الأفضل منذ شباط/فبراير الماضى، ولا نستطيع أن نجزم الأسباب الأساسية لهذا الارتفاع المفاجئ فمن المتوقع أن تكون حركة تصحيحية ايجابية بعد الانهيارات التى عانت منها العملات الرقمية، أم أنه كما توقع بعض المحللين أن أسعار العملات الرقمية سترتفع بعد انقضاء موسم الضرائب.

هناك أيضًا بعض الأخبار الايجابية التى من شأنها أثرت على أسواق العملات الرقمية، فقد أعلن البنك المركزى الروسى عن تعاون مشترك مع شركة عملة الإثيريوم لإنشاء نظام للمدفوعات الأوروآسيوية، بالإضافة إلى تصريحات وكالة موديز للتصنيف الائتمانى بأن تقنية البلوكشين يمكن أن توفر مليار دولار على صناعة الرهن العقارى.

يخشى العديد من متداولى العملات المشفرة من حدوث تصحيح كبير فى أعقاب الارتفاع المفاجئ لعملة البيتكوين خاصة بعد وصوله بقوة فوق مستوى 8000 دولار فى غضون دقائق خلال الأسبوع الماضى، لكن العملة الرقمية بقيت ساكنة ولم تندفع إلى جنى الأرباح الأمر الذى يشير إلى استقرار الأسواق.

ومع ذلك من السابق لأوانه أن يتراجع البيتكوين بشكل كبير على المدى القصير، حيث يحتاج البيتكوين إلى الحفاظ على سعره الأساسى البالغ 8000 دولار للحفاظ على صعوده ومع ذلك فإن ضغوط البيع يمكن أن تتكثف حول النطاق الذى يتراوح بين 8400 و 8500 دولار.

print

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الحدث/ عينك على الحقيقة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.