خبير اقتصادي : رؤى وطموحات الرئيس والشعب تحتاج لحكومة شابة لتنفيذها

72 views مشاهدة
أخر تحديث : الثلاثاء 3 أبريل 2018 - 10:22 مساءً

القاهرة / حسن الشامي

هنأ أبو بكر الديب الكاتب الصحفي والخبير في الشأن الاقتصادي، الرئيس عبد الفتاح السيسي بفوزه في انتخابات رئاسة الجمهورية لفترة ثانية متمنيا له التوفيق في تحقيق أمال وطموحات الشعب.

وقال إن رؤى وطموحات الرئيس والشعب الاقتصادية، تحتاج لحكومة شابة لتنفيذها، لافتًا إلى أنه يجب تغيير المجموعة الاقتصادية الوزارية بأسرع وقت ممكن لتنفيذ الاتفاقيات ومذكرات التفاهم التي أبرمها الرئيس خلال جولاته الخارجية.

وتوقع حدوث تحسن ملحوظ في المؤشرات الاقتصادية المصرية، عقب الانتخابات الرئاسية الحالية، وتشمل هذه المؤشرات سعر الجنيه مقابل الدولار، والتضخم، وسعر الفائدة.

وأكد وجود حالة من التفاؤل بين المستثمرين بشأن برنامج الإصلاح الاقتصادي، حيث بلغت الاستثمارات الأجنبية في سوق الأوراق المالية، أعلى مستوياتها منذ عام 2010، وارتفاع الاستثمارات المباشرة، ومواصلة زيادة معدلات النمو.

وقال إن عدد من المؤسسات الدولية، توقعت أن يشهد النشاط الاقتصادي في مصر انتعاشة خلال الـ5 سنوات المقبلة، مدعومًا بزيادة الاستثمارات الأجنبية المباشرة، وتعافي قطاع السياحة وارتفاع إنتاج الغاز والبترول، وتعديلات قوانين الاستثمار والتراخيص الصناعية والإفلاس، وقانون السيارات، والتأمين الصحي الشامل، وضريبة الدخل، وقانون ضريبة القيمة المضافة، وطرح شركات القطاع العام في البورصة.

كما توقعت المؤسسات الدولية أن ترتفع الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى 10.9 مليار دولار بنهاية العام المالي 2019-2020، وأن ترتفع إيرادات السياحة من 4.4 مليار دولار بنهاية العام المالي الماضي إلى 6.9 مليار دولار في نهاية العام المالي 2019- 2020، كما سيرتفع عدد السياح القادمين إلى مصر خلال نفس العام إلى 9.2 مليون سائح، وارتفاع صادرات مصر غير البترولية إلى 18.2 مليار دولار، بنهاية السنة المالية 2019- 2020، مقابل 15.1 مليار دولار في نهاية العام المالي الماضي.

وأوضح أن البنك المركزي والبنوك العاملة في مصر، تتمتع بوفرة في السيولة الدولارية، بعد القضاء على السوق الموازية والسوداء للدولار، كما شهدت تحويلات المصريين في الخارج انتعاشة ملحوظة، كما توقع أن يهبط معدل التضخم إلى مستوى 10% بنهاية العام.

print
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الحدث/ عينك على الحقيقة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.