“البنا” يبحث عن السفير الياباني بالقاهرة سبل التعاون الزراعي بين البلدين

كتب / مصطفى محمود
أكد الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، على أهمية العلاقات التاريخية التي تربط بين مصر واليابان، في المجالات المختلفة، وخاصة المرتبطة بقطاع الزراعة ، معرباً عن أمله في تنمية هذه العلاقات وإقامة مشروعات زراعية مشتركة بين البلدين.

جاء ذلك خلال لقاءه و “تاكيهيرو كاجاوا” السفير الياباني بالقاهرة، لبحث توطيد سبل التعاون الزراعي بين البلدين.

وقالت الوزارة، في بيان لها، انه تم خلال اللقاء أنه تم خلال اللقاء مناقشة سبل التعاون في مشروعات إدارة المياه، وترشيد استخداماتها، في عدد من المناطق وخاصة بمحافظة كفر الشيخ، فضلاً عن توعية المزارعين بالاستخدام الأفضل والمستدام للمياه، لتحقيق أقصى استفادة ممكنة.

وأوضح البيان انه الجانبان بحثا خلال لقائهما التعاون في استنباط أصناف جديدة من الأرز قصير العمر في الزراعة خاصة وأن اليابان نجحت في إدخال أصناف أرز تمتاز بقصر مدة زراعتها وتحملها للظروف البيئية الشديدة، وقليلة الاستهلاك في المياه.

كما تطرق اللقاء إلى بحث سبل زيادة فرص الاستثمار في مجال التصنيع الزراعي باعتباره أحد مجالات التعاون الواعدة بين الجانبين خلال الفترة المقبلة، فضلاً عن التعاون في مشروع المليون ونصف المليون فدان، ودعم الجانب الياباني لوزارة الزراعة المصرية لتطوير المتحف الزراعي المصري.

وأشارت وزارة الزراعة الى أن السفير الياباني أشار الى أن هناك عدد من رجال الأعمال اليابانيين سيقوموا بزيارة مصر للتعرف على السوق المصري بشكل أوضح لرغبتهم في الاستثمار في الأقطان والنباتات الطبية والعطرية وعدد من المشروعات الزراعية الكبرى.

وناقش اللقاء أيضاً إمكانيات زيادة حركة التعاون بين الجانبين في زيادة حركة الصادرات والواردات وتبادل الحاصلات الزراعية بين البلدين، فضلاً عن الأغذية الطازجة.

print

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *