آداب جامعة بني سويف : انطلاق المؤتمر الطلابي الثالث تحت عنوان “دور الشباب في مناهضة العنف الفكري “

238 views مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 4 ديسمبر 2017 - 12:06 صباحًا

فاطمه عماره 

عقدت كلية آداب جامعة بني سويف مؤتمرها الطلابي الثالث بعنوان :(دور الشباب في مناهضة العنف الفكري) تحت رعاية
الأستاذ الدكتور/ خالد عبد الغفار – وزير التعليم العالي والأستاذ الدكتور/ منصور حسن – رئيس الجامعة والأستاذ الدكتور/ جودة مبروك – عميد الكلية
تتضمن برنامج المؤتمر : الجلسة الافتتاحية – الجلسة الأولى والأولي بالتوازي – الجلسة الثانية والثانية بالتوازي – الجلسة الختامية)
شارك بأبحاث علمية في الجلسات أعضاء هيئة تدريس من كلية الآداب ومن الخارج بأبحاث علمية كما شارك طلاب كلية اداب جامعة بني سويف بالأبحاث العلمية وطلاب معهد العبور العالي للحاسبات ونظم المعلومات
ويهدف المؤتمر الى :
دراسة أسباب العنف الفكرى وصوره المتنوعة
دراسة تاريخه الفكري وجذوره عبر العصور والأديان
كما يتناول سبل الوقاية من العنف الفكري وعلاجه.
ويخلص المؤتمر الى : تحديد دور الشباب فى مناهضة العنف الفكرى بكافة أشكاله منها (العنف ضد المرأة).
تضمنت الجلسة الافتتاحية للمؤتمر العديد من الفقرات التى شارك فيها طلاب كلية الآداب حيث افتتح المؤتمر بالسلام الوطني الجمهوري للبلاد من إنشاد فريق كورال كلية الآداب ,و قامت الطالبة / منة الله خالد –بالفرقة الثانية قسم اللغة الفرنسية بتقديم المؤتمر , تلاها فقرة قراءة القرآن الكريم, ثم كلمة الدكتورة / رحاب فايز – مقرر المؤتمر التى أكدت خلالها علي أهمية دور الشباب فى الفصل بين الحرية الفكرية والعنف الفكري , مع ضرورة وضع إستراتيجية معرفية لمواجهة العنف الفكري.
وقدمت بعدها فرقة الكورال أنشودة وطنية ,وفى كلمته التى ألقاها الأستاذ الدكتور/ جودة مبروك – عميد الكلية ركز على أهمية دور الشباب فى مواجهة العنف الفكري والمعرفي خاصة الذي ينتشر عبر شبكة الإنترنت ووسائل التواصل الاجتماعي.
كما أكد الأستاذ الدكتور/ منصور حسن – رئيس الجامعة على ضرورة مشاركة الطلاب فى الحياة المجتمعية وفى نشر الثقافة والوعي الفكري الذى يتلقونه فى محيط الجامعة لكى نخرج من حيز التلقين الى الممارسة والتفعيل , وفى هذا الصدد دعا الطلاب الى المشاركة فى انتخابات اتحادات الطلاب التى تجري حاليآ بالجامعة وتفعيل أصواتهم الانتخابية لأختيار من يرونه مناسبا فى تمثيلهم بالجامعة.
وفى ختام جلسة الافتتاح قدمت فرقة الكورال فقرة غنائية وطنية اختتمت بها الجلسة الافتتاحية للمؤتمر , وبدأت بعدها فاعليات الجلسات العلمية حيث تولى رئاسة الجلسات : الدكتور/ محمد حسن عبد العظيم – الدكتورة / عزة جوهرى – الدكتورة/ سهير عبد الباسط عيد – الدكتورة / أمال طه
وتولى مقرر الجلسة : الدكتور/عماد البنا – الدكتور/ محمد حسام – الدكتور/ حاتم أنور – الدكتور/ بيكار شبل.
تناولت الجلسات عرض الأبحاث العلمية المقدمة من الطلاب والباحثين وأعضاء هيئة التدريس وتم اختيار أفضل (10) أبحاث للتكريم من قبل الأستاذ الدكتور/ عميد الكلية في الجلسة الختامية للمؤتمر.
وخرج المؤتمر بعدة توصيات أهمها:
تفعيل وفتح قنوات الاتصال والحوار مع الشباب والفئات التي وقعت فريسـة للفكر الإرهابي المنحرف من خلال دعاة مـؤهلين لإبـراز أخطـاء الفكر التكفيري وإبطال الحجج التي يستند إليها الإرهابيون.
ضرورة تبنى قبول الرأى والرأى الآخر من خلال المناقشات والحوارات بين الطلاب وبعضهم البعض والأساتذة وقادة الفكر من خلال ندوات ثقافية وترفيهية، وإفساح المجال للتعبير عن الرأى بحرية تامة وفى كافة قضايا المجتمع.
العمل على مشاركة الشباب بالحوار البناء فى وضع الخطط وتنفيذ المشاريع والبرامج والأنشطة المخصصة لرعايتهم والعناية بهم.

Image may contain: 7 people, people smiling, people standing and suit

Image may contain: 7 people, people sitting and indoor

Image may contain: 7 people, people smiling, people standing and suit

print

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الحدث/ عينك على الحقيقة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.