حوار روعة مع المستشار عادل ربيع عبدالعاطى عن التنمية البشرية

317 views مشاهدة
أخر تحديث : السبت 25 نوفمبر 2017 - 11:10 مساءً

  القاهرة / روعة محسن الدندن

لأن الإنسان هدفنا وغايتنا فهذا يتطلب منا البحث عن كيفية تطويره وقدراته وحمايته وتحسين مستوى حياته
وهذا يكون من خلال التنمية البشرية التي تهتم بالأفراد لتوسيع الخبرات والقدرات التعليمية للوصول إلى إنتاج ودخل الفرد لأعلى مستوى وتنمية قدراتهم الإنسانية المختلفةمن خلال توفير الفرص المناسبة للتعلم وزيادة الخبرات في كافةالمجالات وهذا يعتمد على المجهود الشخصي ومجهود الأهل للوصول إلى إنتاج ودخل الفرد لأعلى مستوى لتكون حياة الأفراد أكثر صحية وملائمة ولأهمية التنمية البشرية سنتحاور عن مضمونها وكيفية تحقيقها في مجتمعاتنا من خلال ضيفي
وكما تعودتم، أعرفكم أولا على ضيفي:

المستشارعادل ربيع عبدالعاطى، مستشار تنمية بشرية لدى المركز الثقافي للتدريب والتنمية البشرية، ورئيس جمعية تنمية المجتمع المحلى، ونائب نقيب نقابة الفلاحين الزراعين .م كفر الدوار، وحاصل على دورات سفير خير، تحكيم دولي في حقوق إنسان ، أمين عام لجنة التواصل الجماهيري في الإسكندرية  لدى المنظمة المتحدة لحقوق الإنسان بجمهورية مصر العربية ويعمل منسق بشركة أبوقير الأسمدة والصناعات الكيماوية في  قطاع الإنتاج.
أهلا وسهلا المستشار عادل ربيع عبدالعاطى..

1ـ في البداية لتحدثنا أستاذ عادل عن التنمية البشرية ومضمونها بشكل أوسع؟

ـ بداية أشكر حضرتك على شرف الحوار مع حضرتك
بسم الله الرحمن الرحيم .وعلمك مالم تكن تعلم (وكان فضل الله عليك عظيما) صدق الله العظيم
التنميه البشريه للفرد فى جميع المراحل العمريه، الإنسان هو الفاعل والمحرك الإساسي والمثير للتنمية البشريه بشقيها الإجتماعي والإقتصادي والمؤثر في دينامية وحركة التنمية واستدامتها لتحقق العدالة المنشوده بين الأجيال وبين أبناء الجيل الواحد.

وتنمية مهاره الأطفال والشباب والرجال والمجتمع لكي نخلق مجتمع صالح قادر على العطاء والتدخل المهني لتنمية قدرات الفرد واعتماده على ذاته مطلوب، وينعكس أيضا على أهمية الخدمة الإجتماعية التنموية لتحقيق معدلات أرقى للرفاه الإجتماعي في المجتمع ومن ثم استدامة التنمية واستضاح الرؤية المستقبلية لتنميه فى المجتمع، يجب أن أحدد الفئة العمرية التي يجب تنميتها والعمل معها

2ـ كيف نقوم بهذه التنمية البشرية وماهي الوسائل التي يجب اتباعها أو المؤسسات التي تساعدنا على القيام بها؟

تقوم التنمية البشرية على ثلاث محاور … المرحلة التعليم .. والمرحلة الثانية .. ثقل التعليم بالعمل .. المرحلة الثالثة الإنتاج، تنمية العقل نفسه من خلال التعليم النظري عن طريق الدراسةالعلمية، ثم نقل ذلك التعليم من خلال العمل الفعلي على أرض الواقع وذلك عن طريق توجيه الفرد للتدريب داخل مصانع أو ورش عمل المؤسسات التى تساعدنا على القيام بذلك المؤسسات الخيريه والجمعيات الخيريه والمصانع ورجال الأعمال ومؤسسات الدوله لها دور بارع فى التنميه وتقديم المادة العلميه والتدريب وتسويق المنتج ..

3ـ اليد العاملة وأبناء الطبقة العاملة التي تعتبر أهم عنصر في التنمية البشرية ورغم ذلك هي طبقة مهمشة ومستغلة
كيف يمكننا أن نحفظ هذه الطبقة من خلال مشاريع تضمن حقها في مضمون التنمية البشرية؟

تنمية الطبقه العاملة الكادحة هذه الطبقه الكادحة تمثل شريحه عريضه من المجتمع،  هذه الشريحه لها نقابات كلا فى مهنته هذه النقابات تقوم برعايته من تعليم واكتساب مهاره وتشغيل وتأمين صحي والقيام على متطالبته، وتعمل على تثقيفه عن طريق الدورات التدربيه

4ـ هل تأخذ التنمية البشرية حقها من حيث التعليم والصحة والإرشاد والمساعدة في كفاءة إنتاجها وتوزيعه من خلال الدولة أو أنها مستغلة من قبل التجار؟

التعليم متاح للجميع ولكن كلا بقدر مستواه المادي ويأتي دور المؤسسات والجمعيات الخيريه يتم عمل ورش عمل لتعليم المتسربين من التعليم وتنمية مهارتهم وهذه شريحه بسيطه ويتم عمل ورش عمل للفئات العمريه المتقدمه في السن تقوم المؤسسات ببذل مجهود جبار للقضاء على الأمية نهائيا إما الرعاية الصحية متوفرة بالمجان ومتاحه للجميع القادر والغير قادر وحملات التوعيه الصحيه على قدم وساق وبرامج التثقيف الصحي وكيفية الوقايه من الأمراض وتوزيع الأمصال على الأطفال كل ذلك متاح للقادر والغير قادر وتعاون جميع المؤسسات والجمعيات الأهليه ورجال الأعمال على إتمام ذلك الرعاية بنجاح .

5ـ لدينا نسبة بطالة عالية وهي تتزايد في مجتمعاتنا،  كيف يمكننا إيجاد الحلول المناسبة لهذه الفئة التي أصبحت تعاني ويعاني المجتمع منها واستغلالها بمشاريع تنموية تناسبها؟

بالفعل تعمل يوجد نسبة بطالة تم إيجاد لها حلول منها توزيع مشاريع صغيره عليها بعد تنمية مهارته وتقديم ورقة عمل لمشروعه ويتم دراسته والعمل على توجيه ومساعدته والوقوف بجواره حتى ينجح ويتم تقديم إعانات للغير قادرين على العمل و يتم العمل على تنمية أسرهم

6ـ لدينا عدة شروط لتنمية ومنها الإدارية والسياسية والإجتماعية والسكانية وغيرها، هل جميع الشروط نمتلكها أم أننا مازلنا نمارسها بشكل نظري ونحاول إيجادها لضمان التنمية البشرية بشكل أفضل؟

شروط التنميه متاحه للجميع فى ظل العولمه يلزمها العمل الجاد الذى يحقق التنمية البشرية…

7ـ من خلال التواصل الإلكتروني هل تمكنتم من نشر مفهوم التنمية البشرية بشكل أوسع لرفع مستوى تنمية الفرد بتنمية ذاتية لتتناسق مع عادات المجتمع وأصول الدين،  وكيف قمتم بذلك؟

تمام من خلال التواصل الكتروني يوجد التعليم والتوعيه متاحه والدورات التدربيه والتعليم عن بعد أي التعليم عن بعد An lun دورات تدربيه ونهاية الدوره تمنح شهاده للمتدربين، وممكن التواصل لمساعدة الحالات الإنسانيه

8ـ هل تظن أننا سنصل بتكاتف الجهود إلى جعل الفرد مهما كان بسيط ليمتلك قوة التفكير الإيجابي من خلال هذه الدورات لينهض مجتمعنا بشكل صحيح؟

تنشئة الطفل تنشئه سليمة وتنمية مهارته حتى الوصول به إلى الفرد المنتج السوى ..يجب توعية الأسر عن طريق الوسائل النظرية والسمعية والإرشاديةحتى ننهض بمستوى الفرد يجب تكاتف وتضافر الجهود والعمل بإخلاص لخلق مجتمع صالح متطور يوكب العلوم الحديثة ويكون مؤثر فى المجتمع

9ـ نعيش ضمن أوطان كثيرة الثروات كثيرة الفقر قليلة الدخل وكثيرة العدد السكاني، كيف يمكننا إيجاد معادلة صحيحة لحل هذه الأزمات في أوطاننا ومن يملك الحل برأيك أو الطريقة؟

الحل فى التعليم والعمل على تنمية الأبحاث العلمية والنهوض فى هذا المجال مجال البحث العلمي

10ـ كلمة أخيرة تحب أن تقولها في نهاية حوارنا
أو رسالة ترسلها لمن يهمه الأمر؟

كلكم راعي وكلكم مسئول عن رعيته الأب فى بيته راعي وهو مسئول عن رعيته ..
أشكر حضرتك على الحوار

….وأنا أشكرك سعادة المستشار لهذا الحوار
لك كل الإحترام والتقدير المستشار عادل ربيع عبد العاطى.
إلى اللقاء مع حوار وضيف جديد.

print
رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة جريدة الحدث/ عينك على الحقيقة الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.